اعتصام حاشد لمعلمي "أونروا" في بيروت للمطالبة بجملة من الحقوق

الجمعة 03 يونيو 2022

نفّذ حشد من معلمي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، صباح اليوم الجمعة 3 حزيران/ يونيو، اعتصاماً حاشداً أمام مقر رئاسة الوكالة في العاصمة بيروت، بمشاركة معلمين قدموا من كافة المخيّمات.

الاعتصام الذي دعا اليه اتحاد المعلمين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، رفعت فيه الأعلام الفلسطينية، وارتدى المشاركون فيه الزي الأسود، كتعبير رمزي عن "حداد على ظلم إدارة الوكالة" حسبما عبّر عضو اللجنة القطاعية للاتحاد حسين السيّد.

وطالب المعتصمون وكالة "أونروا" بجملة مطالب قديمة متجددة، وعلى رأسها تثبيت معلمي القوائم " الروسترات" وخريجي دار المعلمين، وملء الشواغر، في ظل الحاجة للوظائف وسط الأوضاع المعيشيّة المنهارة في لبنان، حسبما عبّر المعتصمون.

وأكّد المعتصمون على ضرورة وقف شطب معلمي برنامج الدعم، وإعادة المعلمين الذين شطبوا في أوقات سابقة وعددهم تسعة، وإيجاد حلّ عادل لهم يحفظ حقوقهم في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، حسبما جاء في بيان الاعتصام.

كما طالب المعتصمون، بتثبيت مرشدي الدعم النفسي ومعلمي عقود برنامج الدعم، المهددين بإنهاء عقودهم، إضافة إلى معلمي وموظفي مخيّم نهر البارد وحقّهم في بدل الإيجار.

تجدر الإشارة، إلى أنّ قراراً صدر عن الوكالة مطلع حزيران/ يونيو الجاري، تضمّن تنفيذ جملة من المطالب كان اتحاد موظفي الوكالة في الأقاليم الخمس قد طالب بها، وعلى رأسها إعادة العلاوة السنوية بأثر رجعي.

وجاء في القرار الذي نقله اتحاد الموظفين، وثمّنه اتحاد المعلمين في لبنان، أنّه سيتم إعادة العلاوة السنوية التي تمّ تجميدها بأثر رجعي للأقاليم الخمس، في موعد أقصاه تموز/ يوليو المقبل، والالتزام بتثبيت موظفي ملء الشواغر بنسبة 7.5% وتعديل بدل المتقاعدين، وإعادة النظر بقانون توظيف الأقارب، على أن يصدر بيان رسمي من المفوض العام بذلك.

وجاء القرار الذي نقله الاتحاد، عقب لقاء جمع رئيس المؤتمر العام لاتحادات العاملين والموظفين، مع المفوض العام لوكالة "أونروا" يوم 1 حزيران الجاري، جرى التوافق فيه على شراكة حقيقة بين الاتحاد والوكالة، ووضع العاملين بصورة كل قرار وعدم التصرف من جانب واحد.

واعتبر اتحاد المعلمين في لبنان، القرار بالانتصار، مشيراً إلى استمرار التحركات حتّى تحقيق المزيد من الانتصارات.

من جهتها، شاركت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) في اعتصام اليوم، وأكّدت على الحقوق القانونية للمعلمين، داعية إدارة وكالة "أونروا" ودعت الوكالة لتنفيذ كافة المطالب المحقّة التي أعلن عنها اتحاد المعلمين.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد