خطر يتربص بعائلة فلسطينية في مخيم برج البراجنة بعد انهيار سقف منزلها

الثلاثاء 28 يونيو 2022

انهار سقف منزل اللاجئ الفلسطيني معين أبو صيام في مخيّم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، جنوب العاصمة اللبنانية بيروت فجر اليوم، فيما العناية الإلهية حالت دون وقوع أضرار بشريّة.

 يوضح أبو صيام تفاصيل الحادثة: بأنه عند الساعة الرابعة والنصف فجراً سقطت أجزاء من سقف صالة الجلوس وهو المكان الذي ينام فيه على الأرض، وتطايرت بعض الأجزاء لكنه لم يصب بأذى، مضيفاً أن   آثار ركام السقف ما تزال موجودة والجزء المتبقي من السقف مهدد بالوقوع في أي لحظة، ما يشكّل خطراً عليه وعلى عائلته في حال استمر وجوده في المنزل.

وبعد الحادثة توجّه أبو صيام مباشرة الى مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في المخيم الاونروا، ليخبره الموظف الموجود هناك أن أعمال الترميم متوقفة الآن، لكنهم سيملؤون له طلباً ويرسلوه إلى "الجهات المعنية" وبعد انتظاره للموظف لمدة نصف ساعة في قاعة الانتظار لم يحضر الأخير فغادرأبو صيام، وفق ما أخبر به موقعنا.

 بعد ذلك تواصل مع أحد عناصر حركة فتح وأطلعهم على الحادثة وأرسل لهم الصور ولكنه ما زال ينتظر أيّ تحرّك.

وكان اللاجئ الستيني المنحدر من قرية "سولم" المهجرة قضاء الناصرة، والذي يعاني من أمراض مزمنة، قدّم منذ عام طلباً لإدارة وكالة "أونروا" من أجل ترميم بيته لكن لم يتلقَّ أيّ ردٍ، ويشير أبو صيام الى أنّه عاطل عن العمل ووضعه الاجتماعي سيء جدًا خصوصًا في هذه الظروف الصعبة التي تمر على لبنان والمخيمات وليس لديه القدرة على ترميم بيته.

وعليه ناشد هذا اللاجئ الفلسطيني وكالة "أونروا" من أجل تنفيذ مشاريع الترميم لكلّ من يستحقّ وكل محتاج، كما طالب اللجان الشعبية في المخيم والفصائل الفلسطينية بالوقوف عند مسؤولياتها ومساعدة اللاجئين في تخطّي الأزمات والحوادث التي يتعرّضون لها

يذكر أن القانون اللبناني لا يسمح بدخول معدات البناء إلى عدد من المخيمات الفلسطينية إلا بتصريح رسمي لا تحصل عليه غالباً سوى وكالة "أونروا" المسؤولة عن ترميم بيوت اللاجئين الفلسطينيين والبنى التحتية في المخيمات.

وفي وقت سابق قالت المتحدثة باسم الوكالة في لبنان هدى السمرا: إنّ الحاجة لإعادة تأهيل المنازل الآيلة للسقوط  في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين، تفوق بكثير الأموال المتوفرة لدى الوكالة، مشيرة إلى أنّ الوكالة ترمم البيوت ذات الأولوية الموضوعة على قوائم الوكالة، وعند الانتهاء منها، يجري تجديد القائمة ببيوت جديدة منتظرة إعادة التأهيل.

ويُقدّر عدد البيوت اللازم ترميمها في المخيمات الفلسطينية بلبنان بأكثر من 7 آلاف وحدة سكنية، فيما يوجد في مخيم برج البراجنة لوحده ما يفوق 700 منزل بحاجة للترميم وفق ما قالت في وقت سابق مسؤولة ملف الترميم في اللجنة الشعبية في المخيم.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد