تقلدت الشابة الفلسطينية تمام أبو حميدان من أبناء قطاع غزّة، منصب رئيسة المجلس البلدي في مقاطعة "بليكينغ" جنوبي السويد، بعد نحو 7 سنوات من لجوئها مع عائلها من القطاع إلى المملكة السويدية.

والشابة أبو حميدان البالغة من العمر 34 عاماً، أصبحت أوّل فلسطينية تشغل منصباً بهذا المستوى في السويد، بعد رحلة لجوء منذ العام 2014، عملت خلالها في مطعم للبيتزا، فيما بذلت جهوداً كبيرة للتوفيق بين عملها ودراسة اللغة، التي انهتها في وقت قصير، علماً انها قد تخرجت من كلية الصحافة الاعلام في غزّة قبل هجرتها.

ونالت الشابة الفلسطينية، شهادة ماجستير في إدارة وتطوير المؤسسات من جامعة مالمو إلى جانب عملها في وظائف وفرها لها مكتب العمل، وتدرجت في عملها لتصبح في العام 2018 عاملة في مجال خدمات كبار السن، ورئيسة قسم في بلدية "كارلسهامن" جنوبي السويد.

وتنشط أبو حميدان، في صفوف الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وهو أحد أكبر الأحزاب السويدية ولا سيما في بلدية "أولوفستروم"، حيث ترشحت لانتخابات مجلس مقاطعة "بليكينغ" بترتيب 15 في القائمة الحزبية، وشغلت عقب الانتخابات منصباً بديلاً في لجنة التعليم في المجلس البلدي وعضواً في مجلس المحافظة، قبل انتخابها أخيراً كرئيسة للمجلس البلدي.

وكان عدد من اللاجئين الفلسطينيين سواء من قطاع غزّة أو المهجّرين من سوريا، قد حققوا مراكز متقدمة في عملهم السياسي، في المقاطعات والبلديات التي سكنوها في البلدان الأوروبية، ونذكر منهم الشاب الفلسطيني السوري طارق جلبوط، الذي اختير عضواً في بلدية "فينسبونغ" السويدية عام 2020، واللاجئ محمد ستيتان الذي حقق نجاحاً مشابها في الدانمارك.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد