أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بانّ وفداً رفيع المستوى من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية اختتم زيارة إلى منشآت ومرافق وكالة "أونروا" شملت مُخيّم عايدة للاجئين الفلسطينيين في الضفة المحتلة ومُخيّم البقعة للاجئين في الأردن.

وبحسب "أونروا"، فإنّ الوفد الذي ترأسه مدير الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي أنطون ليس غارسيا وأعضاء من مكتب الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة، اطلع على عمليات "أونروا" في إقليم الضفة وعلى أولويات برامج الوكالة بالإضافة إلى الانجازات والتحديات التي يواجهها كل من "أونروا" وسكان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

كما اطلع الوفد على التحديات المرتبطة بتوفير الحماية والمخاطر في مختلف مناطق الضفة المحتلة مع التركيز على مُخيّم عايد للاجئين الفلسطينيين، كما أفاد بيان "أونروا".

أمّا في الأردن، استقبل الوفد في مدرسة إناث البقعة الإعدادية حيث تم اطلاعهم على برنامج وكالة أونروا" التعليمي ومن ثم على عمليات الوكالة مع القاء الضوء على مكامن الضعف والحاجة لدى اللاجئين، وعمليات إدارة النفايات الصلبة في المخيمات، والإستدامة البيئية، واستجابة الوكالة للتحديات المرتبطة بالبيئة إضافة إلى إطلاع أعضاء الوفد على المشروع الممول من جانب الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في مخيم البقعة.

كما التقى الوفد مع أعضاء من برنامج برلمان الطلبة لمدارس "أونروا" حيث دار حوار تفاعلي مع الوفد ومن ثم زيارة لأحد مراكز "أونروا" للرعاية الصحية الأولية.

بدوره، قال نائب مديرة شؤون "أونروا" آولاف بيكر، إنّ دعم الحكومة الإسبانية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي المتواصل لوكالة "أونروا" وللاجئين الفلسطينيين في المنطقة، يعمل على ضمان توفير خدمات أفضل وسيساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة.

ولفت إلى أنّ الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي تموّل حالياً مشروعاً تجريبياً ريادياً في مُخيّم البقعة ومن المتوقع تطبيق المشروع في العديد من المُخيّمات الأخرى في المملكة لاحقاً لانتهاء المشروع في مُخيّم البقعة، حيث يتضمن هذا المشروع دراسة جدوى حول احتمالات إعادة التدوير، وتقييم شبكة تزويد التزود بالمياه في المخيم، واحتمالية تطبيق انظمة حصاد المياه في منشآت "أونروا"، وإدارة النفايات الصلبة والمساحات الخضراء، ومن المتوقع تطبيق المشروع في المُخيّمات العشر الأخرى مع التركيز على استدامة المياه وإدارة النفايات الصلبة وتيسير إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمساكن.

وفي ختام بيانها، أشارت "أونروا" إلى أنّ مساهمة إسبانيا لوكالة "أونروا" تشمل تمويلاً من وزارة الخارجية ومن الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بالإضافة إلى المساهمات من الجهات غير المركزية، وفي عام 2021، بلغ إجمالي مساهمة مملكة إسبانيا لوكالة "أونروا" 17.4 مليون يورو بما في ذلك مساهمة استثنائية قدرها 3 مليون يورو لميزانية البرامج وذلك استجابة للنداءات عبر المؤتمر الدولي الذي عقد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

8-2.jpg
8-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد