أقام معلمو قوائم التشغيل المؤقت " الروسترات/ لجنة 2021" اليوم الخميس 14 تموز/ يوليو، اعتصاماً مفتوحاً أمام المكتب الإقليمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في العاصمة اللبنانية بيروت، احتجاجاً على طرح إدارة الوكالة، قوائم جديدة للعام الدراسي 2023/2024.

ونصب المعلمون خيمة اعتصام أمام الباب الرئيسي، رافعين عدداً من المطالب الرئيسية، وذلك تنفيذاً لما لوّحوا به من تصعيد في حال لم تتراجع الوكالة عن طرح القوائم الجديدة.

وجاء في المطالب، "إلغاء الإعلان عن الروسترات المستحدثة التي تضر بروسترات 2021 الفاعلة حتى أيلول2023 على الأقل، وفتح باب التثبيت مع المحافظة على نفس القوانين الحالية من حيث المناطقية.

وأكّد المعلمون، على ضرورة ان تكون الأولوية لمعلمي "روسترات" 2021، والإعلان عن "روستر" لمادة الكمبيوتر كما تم الإعلان عن روستر تربية إسلامية بعد مطالبات وتحركات.

إضافة إلى، "إعطاء الحقوق لمواد الاجتماعات والتوقف عن التوزيع العبثيّ لهذه المواد داخل المدارس خاصة لغير المتخصصين." كما جاء في بيان المطالب الذي وصل لـ " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" نسخة منه.

من جانبها، أصدرت "أونروا" بياناً اليوم الخميس، في اعقاب نصب خيمة الاعتصام، أوضحت فيه أنّ اصدار قوائم جديدة، لا يعني انّ معلمو القوائم المعتمدة الحاليّة من منطقة معينة ليس لهم الأولوية على القوائم الجديدة.

وأكدّت الوكالة في بيانها، أنّ معلمو القوائم الحالية سيكون لهم الأولوية، طالما أنّ القائمة مازالت صالحة من حيث المدّة. وأوضحت كذلك انّ اصدار قوائم جديدة يهدف إلى ضمان عدم افتقار أي منطقة للمعلمين المؤهلين لأي مادة حتى تم توزيعهم خلال قائمة صالحة على مدار السنة الدراسية القادمة. حسبما جاء في البيان.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ صلاحية قوائم التوظيف الحالية للمعلمين، تنتهي في خريف عام 2023.

ولفتت الوكالة في بيانها، إلى أنّ صلاحية القائمة الجديدة هي لعامين، يتم تمديدها بشكل استثنائي سنة ثالثة، وفقاً لسياسة اختيار الموظفين الجديدة. وأضافت أنّ إعلانات الوظائف الشاغرة، تم حصرها في مناطق محددة ولا يوجد فيها عدد كاف من المرشحين في القائمة الحالية الصالحة للوكالة.

وحول سبب انشاء القائمة الجديدة، أوضحت الوكالة انّه لـ " تعيين مرشحين من نفس منطقة الإقامة، وفقاً لسياسة الوكالة، ولن يتم قبول طلبات من مرشحين يعيشون خارج المنطقة المستهدفة، ما سيؤدي ذلك إلى جعل مسافة التنقل للوصول إلى مكان العمل معقولة، وبالتالي تقليل او إزالة الفجوات في تغطية التدريس والتأثير ايجاباً على الأداء التعليمي، وجودة وقت التعليم للكلاب. وسيودي هذا الى التخلص من الحاجة إلى توظيف معلمين من خارج قوائم التوظف. بحسب الوكالة.

وأشارت الوكالة إلى الراغبين من مرشحي القائمة الحالية، في أن يتم ادراج أسمائهم في القائمة الجديدة، لكل منطقة، ويريد تحسين اولويته في القائمة، فيجوز له ذلك، من خلال عملية التوظف مرة أخرى، أي بإجراء اختبار كتابي ثم مقابلة. حسبما أوضحت في البيان.

9-1.jpg


 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد