الأزمات وغياب الحقوق والحافز عوامل لتراجع مستوى طلاب "أونروا" في لبنان

السبت 16 يوليو 2022

أصدرت "الهيئة 302" بياناً شخصّت فيه الأسباب والعوامل التي أدّت إلى تراجع نسب النجاح في صفوف طلبة الشهادة الإعدادية " البريفيه" في لبنان، والتي بلغت 47.80%، في تدنّ كبير عن سنوات خلت، ولا سيما 2018 حين بلغت نسب النجاح 71% وفي 2019 74.26%.

واعتبرت الهيئة في بيان لها، أنّ غياب الحافز للاستمرار في التعليم، هو أحد العوامل التي يجب التوقف عندها، وهو مرتبط بحقوق اللاجئين الفلسطينيين في العمل في البلد المضيف لبنان، ما يحصر تفكيرهم بالبحث عن الهجرة هرباً من التضييق عليهم.

 ويحرم لبنان اللاجئين الفلسطينيين من العمل بأكثر من 70 مهنة ومنها مهن أساسية وتشكّل طموح كبير لمعظم الشبان في مراحل دراستهم المفصليّة، كمهن الطب والصيدلة والمحاماة والهندسة وسواها.

وأشارت الهيئة، إلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي كأحد العوامل البارزة، الذي يعيشه اللاجئ الفلسطيني في المخيمات والتجمعات لا سيما منذ نهايات العام 2019، مع بدء استفحال الأزمة الاقتصادية في لبنان، والذي يشكل عنصر ضغط على الطالب والمعلم على حد سواء بحيث لا يكون قادرا على اتمام العملية التربوية.

كما لفتت إلى تراجع مستوى العملية التربوية في مدارس "أونروا" نتيجة الازمة المالية المزمنة "واضطرار ادارة الوكالة، الى وقف عملية التوظيف سواء المعلم اليومي أو التثبيت، وافساح المجال امام التقاعد المبكر، مما شكّل عبئا اضافياً على المعلم وادارة التعليم عدا عن ارتفاع عدد الطلاب في الصف الواحد، الأمر الذي له تداعيات على عملية الفهم والاستيعاب."

كما أشارت إلى ما اعتبرته "الدائرة غير المكتملة في مسألة التعليم عن بُعد (أون لاين)، اذ على أهميته فانه يفتقر الى الخبرة اولاً، ويتصادم مع عدم توفر اللوجستيات المطلوبة سواء من جهاز الهاتف او انقطاع الكهرباء او انقطاع النت." كأحد عوامل تراجع المستوى التعليمي.

وأظهرت نتائج امتحانات الشهادة المتوسطة في لبنان "البريفيه" تدنياً في نسب النجاح في مدارس وكالة "أونروا" للدورة الامتحانية 2021/2022 والتي صدرت نتائجها فجر اليوم الجمعة 15 تموز/ يوليو.

وبلغت نسبة النجاح في عموم مدارس "أونروا" على مستوى لبنان، 49.29%، فيما قاربت نسبة النجاح في عموم المدارس اللبنانية الرسمية والخاصة 79% بحسب وزارة التربية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عباس حلبي.

كما بيّنت النتائج، نسب نجاح متدنية على مستوى مناطق عمل وكالة "أونروا" في لبنان، حيث لم تتجاوز عتبة 50% سوى في منطقة بعلبك والبقاع حيث بلغت 60%، فيما لم تتجاوز في بيروت عتبة 49.5%.

وبلغت نسبة النجاح في مدارس "أونروا" في منطقة صيدا 49.3% وفي صور 47.7%، أمّا في منطقة طرابلس فبلغت 47%.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد