أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، اليوم الأربعاء 20 تموز/ يوليو، عن افتتاح مشروع إعادة إسكان القسطل الذي تم إنشاؤه حديثاً في دير البلح، والذي تم استكماله بدعم من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) من خلال بنك التنمية الألماني (KfW).

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّه ومن خلال هذا المشروع، انتهت "أونروا" من إنشاء عشرة مبان مؤلفة من 121 شقة في منطقة القسطل لإعادة إسكان 121 عائلة من اللاجئين الفلسطينيين (حوالي 600 شخص) يعيشون في مُخيّم دير البلح، حيث تركوا منازلهم غير الصالحة للسكن والمتداعية داخل المُخيّم.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ مُخيّم دير البلح هو المُخيّم الأصغر من بين ثمانية مُخيّمات للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تبلغ مساحته 174,200 متر مربع، وقد امتد لأكثر من سبعين عاماً مع تخطيط عمراني محدود أو معدوم، مما أدى إلى تدهور البنية التحتية والمرافق وضعف بنية المنازل والاستخدام الغير منظم للأراضي وكذلك التأثير على سبل العيش الاجتماعية داخل المُخيّم.

وأشارت الوكالة إلى أنّه وبمجرد الانتهاء من انتقال العائلات، سيتم استخدام مساحة المنازل القديمة لإنشاء مساحات خضراء ومناطق ترفيهية مفتوحة للأطفال، كما يجري تطوير طريقين في منطقة القسطل لتسهيل الوصول المناسب والآمن لسكان هذه المنطقة، بالإضافة إلى المباني العشرة في القسطل وإجراءات البنية التحتية في دير البلح، تم تنفيذ تدخلات مماثلة لتحسين المُخيّم بدعم ألماني في خانيونس.

وكشفت "أونروا" أنّها بدأت التخطيط لهذا المشروع في عام 2019، باعتماد عملية تخطيط تشاركي مع المجتمع في المُخيّم لتنظيم خطة تحسين مُخيّم دير البلح المعدة مسبقاً بالإضافة إلى الاتفاق بشكلٍ مشترك على أولويات تحسين المُخيّم في خانيونس.

وشدّدت وكالة الغوث على أنّ إشراك اللاجئين الفلسطينيين في عملية صنع القرار وتعزيز المساءلة أمام السكان المتضررين هو أمر هام بالنسبة لوكالة "أونروا".

وبيّنت أنّه وبعد افتتاح المباني السكنية الجديدة، قام وفد مكوّن من توماس وايت، مدير شئون "أونروا" في غزة، وأوليفر أوكزا، رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله، وضيوف من وزارة الخارجية الاتحادية الألمانية (GFFO) وبنك التنمية الألماني (KfW) بزيارة أحد مراكز التوزيع الخمسة عشر التابعة لوكالة "أونروا" في غزة والتي من خلالها يتلقى حوالي 1.2 مليون لاجئ فلسطيني المساعدات الغذائية الأساسية.

 

وختمت "أونروا" بيانها بالتأكيد على أنّ ألمانيا تُعد واحدة من أكبر الجهات المانحة لوكالة الغوث الدولية، حيث ساهمت بمبلغ 150 مليون يورو في عام 2021، والدعم الدائم من المانحين مثل ألمانيا سيُساعد "أونروا" على الاستمرار في تقديم الخدمات الإنسانية المنقذة للحياة للاجئين الفلسطينيين ويُعزز العمل الأساسي لوكالة "أونروا" في تحسين ظروفهم المعيشيّة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد