أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنّها وقّعت اتفاقيتي تمويل بمبلغ إجمالي قدره 28 مليون يورو مقدمة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من خلال بنك التنمية الألماني.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّه تم تقديم 13 مليون يورو لدعم رقمنة برامج وكالة "أونروا" الصحيّة والتعليميّة بهدف تحسين سبل الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين ورفع جودتها وتقديم خدمات صحية وتعليميّة أكثر كفاءة.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ المشروع سيموّل تنفيذ نظام جديد لمعلومات الإدارة الصحية ووضع نظام لإدارة التعلم عبر الإنترنت على نطاق الوكالة لطلاب التعليم الأساسي، كما سيساهم هذا المبلغ في توسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت لطلاب اللاجئين الفلسطينيين في مدارس وكالة "أونروا" في الأردن وغزة.

وأشارت "أونروا"، إلى أنّه سيتم تقديم 15 مليون يورو لدعم بناء وتوسيع وإعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في مخيم خانيونس ومخيمات دير البلح في قطاع غزة، وكذلك في مخيمي جرش وماركا في الأردن.

وبيّنت أنّه في غزة، ستشهد هذه المرحلة من البرنامج الإقليمي لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات تشييد مبان جديدة لإعادة إيواء العائلات لتحسين ظروفها المعيشية والحد من الازدحام والسماح بتحسين الطرق وتطوير المساحات الخضراء والترفيهية على النحو المحدد خلال عمليات التخطيط الحضري التشاركي مع مجتمعات المخيمات المعنية، وفي الأردن، سيتم تنفيذ العديد من تداخلات تحسين المخيمات بما يتماشى مع أولويات المجتمع، بالإضافة إلى بناء وإعادة تأهيل مدرستين تابعتين للأونروا.

ونوّهت "أونروا" إلى أنّ ألمانيا تعد ثاني أكبر مانح ثنائي لوكالة "أونروا"، حيث تبرّعت بمبلغ 150 مليون يورو في عام 2021، والدعم الدائم من ألمانيا يساعد "أونروا" على مواصلة تقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين وتحسين ظروفهم المعيشيّة.

ويُشار إلى أنّ وكالة "أونروا" تعاني عجراً مالياً مزمنا يتخطى 100 مليون دولار، ما يدفعها لاعتماد سياساتٍ تقليصيّة في الخدمات وحجم الموظفين على امتداد أقاليم عملها الخمسة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد