نقلت "رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان" عن وكالة "أونروا" أنّ بدء إرسال الرسائل النصيّة الخاصة بالمعونات الماليّة سيبدأ يوم غد الجمعة 26 آب/ أغسطس أو يوم الاثنين 29 من ذات الشهر على ابعد تقدير.

وأشارت الرابطة إلى أنّ التأخير الذي حصل في صرف المعونات الدوريّة، ناتج عن خلل تقني لدى شركة "OMT" المعتمدة من قبل الوكالة لتوزيع المعونات.

وجاء ذلك، بعد استعلام الرابطة من الوكالة عن أسباب تأخر صرف معونة شهري تموز/ يوليو وآب / أغسطس، بعد استياء واسع من التأخّر في صرفها.

وكان نشطاء ولجان فلسطينيي سوريا في لبنان، قد أصدروا بياناً مساء أمس الأربعاء، عبّروا فيه عن استنكارهم لتأخّر الوكالة في صرف المعونات، ولا سيما في ظل الارتفاع المتواصل للأسعار في لبنان سواء المواد الغذائية او إيجارات المنازل وفواتير اشتراك الكهرباء، في ظل استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار.

واستنكر البيان ما وصفه بـ "تجاهل أونروا" معاناة اللاجئين المهجّرين من سوريا، الذين يعتمدون اعتماداً كاملاً على المعونة كمصدر مالي أساسي.

وعليه، طالب اللاجئون المهجّرون بضرورة، "صرف المستحقات النقدية بأسرع وقت دون حجج لا علاقة للمهجر بها، زيادة المستحقات النقدية التي لم تعد تكفي لإيجار نزل، إعادة صرف المستحقات النقدية شهريا وليس كل شهرين، واصدار بيان توضيحي عن سبب التأخير في هذا الشهر وفي كل شهر سوف تتأخر به بدفع المستحقات النقدية."

ولوّح النشطاء في بيانهم، باستعدادهم لإعادة الاعتصامات المطلبية المفتوحة أمام مراكز الوكالة من أجل تنفيذ المطالب.

ويوجد في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الجاري، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %.

 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد