الحركة الأسيرة: الإضراب المفتوح عن الطعام سيبدأ مساء اليوم بألف أسير

الخميس 01 سبتمبر 2022

أصدرت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، اليوم الخميس 1 أيلول/ سبتمبر، بياناً صحفياً أوضحت فيه أن خوض الأسرى الإضراب المفتوح عن الطعام سيبدأ مساء اليوم الخميس، بعد تعنّت الاحتلال وإصراره على إجراءاته التعسفية الانتقامية بحقهم، والتي يسعى من خلالها للانتقام لهدم المؤسسات التنظيمية.

واعتبرت اللجنة هذا البيان رسالة أخيرة قبل خوض الإضراب المفتوح عن الطعام، حيث قالت: نخوض هذه المعركة بعزيمةٍ وإصرار لوقف هذه الهجمة وهذا التعدي الصارخ على حياتنا وعلى منجزاتنا، نخوض هذه المعركة وكلنا ثقة بالله أنه ناصرنا ومخزي المعتدين، ونخوض هذا الإضراب بوحدةٍ وطنية نتمنى أن تمتد وتترسخ في كافة ساحات الوطن وساحات مواجهة الاحتلال الغاصب.

وشدّدت اللجنة أنّها حددت لجنة قيادة الإضراب، وهي الجهة المخولة بمتابعة التفاوض مع إدارة السجون وإدارة هذه المعركة، وذلك بالتشاور مع هيئاتها ومرجعاتها التنظيمية، واللجنة هي: عمار مرضي ممثلًا عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، وسلامة القطاوي ممثلًا عن حركة المقاومة الإسلامية حماس، وزيد بسيسي ممثلًا عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ووليد حناتشة ممثلًا عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحسين درباس ممثلًا عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ".

كما دعت اللجنة كافة أبناء الشعب الفلسطيني وكافة قطاعاته لإطلاق حملات الإسناد والتضامن مع الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية، لافتةً إلى أنّ بشائر الانتصار الكبير التي بدأت من خلال النصر الذي حققه الأسير خليل العواودة على الكيان، الذي أثبت بصبره صلابة وصمود الأسير الفلسطيني في مواجهة سجانه.

بدوره، قال مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، زاهر جبارين، إنّ قرار تأجيل إضراب الأسرى المقرر البدء فيه صباح اليوم الخميس إلى المساء، جاء لإعطاء مهلة لتعميق وتعزيز المقترحات المقدمة لإدارة سجون الاحتلال، حول مطالب الأسرى.

وأضاف جبارين في تصريحات صحفية: إذا ما عادت الحقوق لأسرانا سيعودون لخطواتهم التصعيدية وشعبنا من خلفهم سيكون معهم بكل الطرق النضالية، مُشيراً إلى تشكيل لجنة عليا في محافظات الوطن وكل فلسطين والخارج لمساندة الأسرى في معركتهم النضالية مع إدارة سجون الاحتلال.

من جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبريّة، أنّ إضراب الأسرى لن يمر دون مواجهة بالضفة الغربية، في ظل وجود مقاومين مسلحين، وهذا الإضراب سيكون بمثابة تحدٍ كبير للجيش و"الشاباك"، على حد قولها.

ومن المقرّر أن يشرع نحو 1000 أسير فلسطيني كدفعةٍ أولى، مساء اليوم الخميس، بإضرابٍ مفتوح عن الطعام، من مختلف سجون الاحتلال الصهيوني، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية، وإبقاء حالة التمرد على قوانين السجان.

ويأتي ذلك كجزء من الخطوات النضالية التي استأنفها الأسرى مؤخراً، رفضاً لمحاولة إدارة السجون التنصل من "التفاهمات" التي تمت في شهر آذار/ مارس الماضي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد