مركبان لمهاجرين انطلقا من لبنان يطلقان نداءات استغاثة قبالة قبرص وإيطاليا

السبت 03 سبتمبر 2022

نشرت "مجموعة الإنقاذ الموحد" الناشطة في متابعة حركة الهجرة غير النظامية، ندائي استغاثة خلال 24 ساعة، لمركبين يقلان مهاجرين غير نظاميين انطلقا من السواحل اللبنانية الشمالية.

وفي آخر نداء نشر عند الساعة 2 والنصف عصر اليوم السبت 3 أيلول/ سبتمبر، قالت المجموعة: إنّه وصلها من قارب يقل نحو 80 مهاجراً، انطلق من لبنان، وتعطّل قبالة السواحل الإيطالية.

وكانت المجموعة قد نشرت فجر اليوم نداءً مماثلاً وصلها من قارب يقل نحو 58 مهاجراً انطلق من لبنان، وتعطّل بالقرب من السواحل المالطيّة. وأشارت إلى حال المركب ووصفتها بالحرجة جداً.

وأشارت المجموعة، إلى أنّها أبلغت السلطتين المالطية والإيطالية، بتلك النداءات، على أن يجري انقاذهم بأسرع وقت.

يأتي ذلك، بالتوازي مع تحذيرات متواصلة، من خطورة الهجرة عبر البحر من لبنان، نظراً لتهتّك المراكب التي تنطلق من السواحل اللبنانية، وعدم تحملها الأوزان الثقيلة، وعدم قدرتها على مصارعة الأمواج نظراً لصغر حجمها وخفّة وزنها، ولكونها تستخدم لأغراض الصيد لمسافات محددة.

وسجّل على سواحل بلدة عكار شمال لبنان يوم الخميس 1 أيلول/ سبتمبر، حادث انقلاب مركب على متنه مهاجرون غير نظاميين، لدى إبحاره فجراً من شاطئ العريضة، ولم يؤدي إلى وقوع ضحايا.

ويغذي تفاقم واقع الفقر والبطالة، عمليات الهجرة غير النظامية في لبنان ولاسيما في صفوف المقيمين من لاجئين فلسطينيين وسوريين، بحسب مراقبين.

 

 

 

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد