الوكالة الألمانية للتعاون تناقش مع "أونروا" الشراكة المستقبلية

الأربعاء 07 سبتمبر 2022

 

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بأنّ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي استضافت مع وكالة "أونروا" ورشة عمل تمهيديّة لمناقشة التعاون المستمر في إطار برنامج "الجزء الثاني" في فندق لاندمارك بالأردن.

ولفتت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، إلى أنّ برنامج الجزء الثاني الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية للاجئين الفلسطينيين من أجل تعزيز تأثيرهم على أوضاعهم وظروفهم المعيشية.

وأوضحت "أونروا"، أنّ الجزء الثاني يتّبع نهج متعدد أصحاب المصلحة، حيث يقوم بدعم الحكومات المضيفة في المنطقة، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات القائمة على المُخيّمات، بالإضافة إلى "أونروا" كشريك استراتيجي رئيسي لها، وبدأ الجزء الثاني في عام 2022 وهو يستند إلى العديد من البرامج السابقة، التي يعود تاريخها إلى عام 2010، وسيختتم البرنامج في تشرين الثاني 2024.

وأشارت "أونروا"، إلى أنّه تم دعوة ممثلين من مختلف مكاتب "أونروا" الإقليمية والإدارات التابعة للجزء الثاني/ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي إلى استكشاف المزيد من سبل التعاون وتصميم آلية ذات صلة للتعاون والتوجيه.

كما بيّنت وكالة الغوث، أنّ المشاريع الحالية التي يدعمها الجزء الثاني تدعم فنياً وضع نظام شامل ومستدام لرعاية الموظفين، وتعزيز نهج وكالة "أونروا" حيال إضفاء الطابع المهني على المستشارين المدرسيين والقوى العاملة الاجتماعية التابعة لبرنامج "أونروا" للإغاثة والخدمات الاجتماعية، ودعم منصب أمين المظالم في "أونروا"، وتعزيز عمليات التخطيط التشاركي في مُخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في سياق التخطيط لتحسين المخيمات.

وبعد ورشة العمل، قالت كلاوديا روس، رئيسة برنامج الجزء الثاني في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي: لقد أظهرت ورشة العمل هذه أن التعاون بين "أونروا" والوكالة الألمانية للتعاون الدولي طويل الأمد ومبني على الثقة والمصالح المشتركة.

ومن جهته، قال كريم عامر مدير الشراكات في وكالة "أونروا"، لقد سلّطت ورشة العمل هذه الضوء على الشراكة الاستراتيجية القوية بين ألمانيا ووكالة "أونروا"، وهي علاقة متينة مبنية على الثقة والتعاون الحقيقي وتعمل على تكميل الخبرة الفنية، وإلى جانب الدعم المالي والسياسي الموثوق به الذي تقدمه ألمانيا، أتاحت المناقشات التفاعلية الفرصة لتشكيل كيفية عملنا معاً والبناء عليها، والسعي المشترك لتحسين جودة الخدمات وتعزيز مشاركة اللاجئين الفلسطينيين والمجتمعات المضيفة على جميع المستويات".

وأشارت "أونروا" في ختام بيانها، إلى أنّ ألمانيا هي من أكبر ثلاث مانحين لوكالة "أونروا"، حيث ساهمت بمبلغ 150 مليون يورو في عام 2021، والدعم الدائم الذي تقدمه الحكومة الألمانية يساعد "أونروا" على مواصلة تقديم الخدمات الإنسانية المنقذة للحياة للاجئي فلسطين ويعزز العمل الأساسي للوكالة في سبيل تحسين ظروفهم المعيشيّة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد