أعادت السلطات القبرصيّة اليوم الأربعاء 21 أيلول/ سبتمبر، قارب مهاجرين انطلق من السواحل اللبنانية وعلى متنه 177 طالب لجوء بعد إنقاذه بالقرب من مياهها الإقليمية.

وكان القارب قد انطلق الخميس الفائت 15 أيلول الجاري من سواحل مدينة طرابلس شمال لبنان، وعلى متنه 110 رجال و67 امرأة من الجنسيات السوريّة واللبنانية والفلسطينية، الّا أنّه قد تعرّض لعطل على بعد 30 كيلو متراً من سواحل لارنكا.

وذكر ناشطون في متابعة شؤون الهجرة عبر المتوسط، انّ المركب أطلق نداء استغاثة للسلطات القبرصيّة، التي تحرّك ليلاً لإنقاذه ومن ثمّ اعادته إلى لبنان، وذلك لموجب اتفاقية بين حكومتي البلدين، وتقضي بإعادة القوارب التي تصل إلى قبرص.

كما أوقفت السلطات القبرصية أمس الثلاثاء مركباً آخر انطلق من لبنان، وعلى متنه 300 مهاجر انطلقوا من لبنان، جرى إنقاذه على بعد 110 أميال بحرية غرب قبرص. ومن المتوقع أن تقوم السلطات بإعادته إلى لبنان، حسبما أشارت " مجموعة الإنقاذ الموحدة"

وفي آب/ أغسطس الفائت، قامت السلطات القبرصيّة بإعادة عشرات المهاجرين انطلقوا بعد عبر مركب من سواحل بلدة الجيّة جنوب بيروت.

وأشار أحد ركابه إلى أنّه جرى وضعهم في باخرة وإعادتهم إلى لبنان من قبل خفر السواحل، الذي أغرق المركب الذي كانوا يستقلونه بكل ما فيه من نقود وملابس وحاجيات تعود لركابه.

كما أشار إلى انتهاكات تعرض لها المهاجرون من قبل خفر السواحل القبرصي، شملت إهانات وضرب ورفع السلاح في وجوههم.

يأتي ذلك، في إطار مواصلة مراكب الهجرة غير النظامية، إبحارها من السواحل اللبنانية باتجاه دول اللجوء الأوروبيّة، وسط إجراءات مشددة من قبل الأمن اللبناني، وخفر السواحل القبرصي واليوناني.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد