أعلن الجيش اللبناني اليوم الأربعاء 21 أيلول/ سبتمبر، عن إحباطه عملية تهريب لمهاجرين عبر قارب حاول الانطلاق من سواحل بلدة عكّار الشمالية.

وقال بيان الجيش: إنّه "نتيجة عملية رصد ومتابعة لمحاولة تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية مقابل بلدة العريضة- عكار، تمكنت القوات البحرية من الوصول إلى المركب المستعمَل للتهريب على بُعد ٦ أميال بحرية عن الشاطئ."

وأشار الجيش، إلى أنّ المركب أصيب بعطل في وقت سابق، وعلى متنه 55 شخصاً بينهم امرأتان حاملان وطفلان، فيما تمكّن ربّانه من مغادرة الزورق قبل وصول الجيش.

وأضاف، أنّ القوات البحرية قامت بسحب المركب نحو الشاطئ، وبوشر التحقيقُ بإشراف القضاء المختص.

307998753_473394291481325_3017350381690875202_n.jpg

 

يأتي ذلك، في إطار إحباط السلطات اللبنانية  محاولات عدة للهجرة غير النظامية، عبر السواحل اللبنانية الشمالية.

وكان الجيش اللبناني قد أعلن يوم 24 آب/ أغسطس، عن توقيفه 113 شخصاً من الجنسيات اللبنانية والسورية والفلسطينية، كانوا يتحضّرون "لهجرة غير شرعية" عبر البحر، في بلدة ببنين/عكّار.

وسبق ذلك، إحباطه محاولتين في شهر تموز/ يوليو الفائت، وأكبرها توقيف 64 مهاجراً كانوا يحاولون الإبحار انطلاقاً من السواحل الشمالية للبلاد يوم السابع من تموز/ يوليو، معظمهم من الجنسيتين الفلسطينية والسوريّة.

وكان الأمن العام اللبناني، قد أعلن يوم 18 تموز/ يوليو الفائت، إلقاء القبض على شبكة لتهريب المهاجرين من لبنان، وتنشط بشكل أساسي في تهريب أشخاص من المخيمات الفلسطينية في بيروت عن طريق البحر باتجاه دول جنوب أوروبا.

يأتي ذلك، بالتوازي مع تحذيرات واسعة، أطلقها ناشطون في متابعة شؤون الهجرة عبر البحر المتوسط باتجاه أوروبا، من تهتّك المراكب التي تنطلق من لبنان، وعدم تحملها الأوزان الثقيلة، وعدم قدرتها على مصارعة الأمواج نظراً لصغر حجمها وخفّة وزنها، ولكونها تستخدم لأغراض الصيد لمسافات محددة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد