حركة المقاطعة "BDS" تدعو شركة "بوكينغ" للتوقف عن تسهيل تأجير المنشآت في المستوطنات

الخميس 22 سبتمبر 2022

 

أكَّدت اللجنة الوطنية الفلسطينيّة لمقاطعة الاحتلال "BDS"، أنّه على الرغم من أهمية الخطوة الرمزية التي اتخذتها شركة "Booking.com" للحجوزات السياحية، بعد وضعها تحذيرات قانونية تتعلق بالسلامة وحقوق الإنسان على جميع حجوزات الشقق في المستعمرات "الإسرائيلية" المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلا أنه يجب عليها الالتزام بواجبها الأخلاقي والقانوني بالتوقف نهائياً عن تسهيل تأجير المنشآت في المستعمرات (المستوطنات).

ودعت اللجنة في بيانٍ لها، شركة "بوكينغ" بالتوقف نهائياً عن تسهيل التأجير في مستعمرات غير شرعية ومقامة على أراض فلسطينية مسلوبة، وكي لا تكون شريكة في جرائم نظام الاستعمار والأبارتهايد "الإسرائيلي" ودعم محاولاته المستمرة في سرقة الأراضي والتطهير العرقي التدريجي للشعب الفلسطيني.

وقبل أيّام، أعلنت شركة "بوكينغ" إحدى كبرى شركات الحجوزات السياحية في أميركا، أنها ستضع تحذيراً قانونياً على جميع حجوزات الشقق في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، تشمل تحذيرات تتعلق بالسلامة وحقوق الإنسان.

وجاء موقف الشركة استجابة لحملات مكثفة نفذها أنصار القضية الفلسطينيّة في الولايات المتحدة، شملت انتقاد مؤسسات حقوقية بينها منظمة العفو الدولية "أمنستي" التي طالبت قبل نحو عامين مواقع السفر على الإنترنت حظر الحجوزات في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت شركة Airbnb  - وهي شركة أمريكية تدير سوقاً الكترونياً للسكن - قد أعلنت في تشرين الثاني الماضي أنها ستزيل قوائم المستوطنات في الضفة لكنها لم تنفذ قرارها بعد، حيث تقول الشركة: إنها تعمل على تحديد "الحدود الدقيقة" للمناطق الخاضعة لهذه السياسة، على حد قولها. 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد