المقدسيون يهددون بالإضراب المفتوح لمنع فرض المنهاج الصهيونية

الأربعاء 05 أكتوبر 2022

 

هدد اتحاد لجان أولياء الأمور في مدينة القدس المحتلة، بخوض إضراب مفتوح عن الدوام لأبنائهم في المدارس خلال الأيام المقبلة، في حال لم تستجب بلدية الاحتلال في القدس ووزارة المعارف "الإسرائيلية"، لمطلبهم بمنع فرض المنهاج "الإسرائيلي" المحرّف على أبنائهم.

وأوضح الاتحاد في بيانٍ له، أنّه أرسل رسالة لبلدية الاحتلال في القدس ووزارة المعارف بمطالب الأهالي حول (إلغاء المنهاج والكتب المحرفة، وتوزيع المنهاج السليم)، وفي حالة عدم الاستجابة للمطالب، فإنّ أولياء الأمور سيتخذون مزيداً من الإجراءات القانونية، والفعاليات الاحتجاجية المشروعة، وصولاً للإضراب المفتوح عن التعليم في كافة مدارس القدس.

ولفت إلى أنّ أولياء الأمور سيتخذون سلسلة إجراءات بينها إضراب تحذيري، واعتصامات وتوزيع المنهاج الفلسطيني والاعتراف بها، وإرجاع النسخ المحرفة من المنهاج، وصولاً إلى لإضراب المفتوح عن الدوام، والأيام المقبلة ستكون حاسمة في شكل الخطوات الاحتجاجية.

كما أشار إلى أنّ الإضراب والخطوات الاحتجاجية هي حق للأهالي بعدم إجبارهم على تدريس أبنائهم بمنهاج لا يريدونه، مُذكراً بالإضراب الشامل الذي جرى في عام 1968 ضد المنهاج "الإسرائيلي" وتم إقرار المنهاج الأردني في حينه، وفشلت محاولات الاحتلال بفرض المنهاج "الإسرائيلي".

ومنذ مطلع العام الدراسي الحالي تتصاعد الاحتجاجات ضد محاولات بلدية الاحتلال في القدس ووزارة المعارف فرض المنهاج "الإسرائيلية" المحرّفة على مدارس القدس، وسبقها إخطار بسحب الاعتراف بست مدارس مقدسيّة إن استمرت بتدريس المنهاج الفلسطيني.

وفي وقتٍ سابق، نظّم مجلس أولياء أمور طلبة مدارس الإيمان بمدينة القدس المحتلة، وقفة احتجاجيّة أمام مبنى المدرسة، رفضاً لمحاولات سلطات الاحتلال الصهيوني فرض المنهاج المحرف على الطلبة بدلاً من المنهاج الفلسطيني.

وفي نهاية تموز الماضي، أصدرت ما تسمى "وزارة المعارف" في حكومة الاحتلال، قراراً يقضي بسحب الترخيص الدائم من 6 مدارس في مدينة القدس، لمدة عام، بحجة "التحريض في الكتب المدرسية على دولة الاحتلال وجيشها"، ويشمل القرار الكلية الإبراهيمية في الصوانة، ومدارس الإيمان بكافة أفرعها في بيت حنينا في القدس.

وخلال آب المنصرم، أرسلت وزارة المعارف في حكومة الاحتلال رسالة لعدة مدارس في مدينة القدس عنونت "كتب مدرسية تحتوي على محتوى تحريضي في مدارس القدس الشرقية"، حيث هددت بسحب ترخيصها في حال "العثور على مؤسسة تعليمية تقوم بالتدريس في الكتب المدرسية التي تحتوي على مواد تحريضية"، على حد تعبيرها.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد