أعلن خفر السواحل اليوناني صباح اليوم الخميس 6 تشرين الأول/ أكتوبر، انتشال 15 جثّة وإنقاذ 5 اشخاص، من حادثة غرق مركب يقل مهاجرين قبالة جزيرة ليبسوس في بحر ايجه، من أصل 40 شخصاً كانوا على متن المركب.

ونقلت "مجموعة الإنقاذ الموحد" المعنية بمتابعة مراكب الهجرة غير النظامية، أنّ 17 جثّة جرى انتشالها خلال عمليات البحث المتواصلة، معظمهم لأشخاص من جنسيات افريقيّة. مشيرةً أنّ المركب انطلق من الشواطئ التركيّة.

وتأتي هذه الحادثة، بعد ساعات من غرق مركب ليل أمس الأربعاء، يحمل بين 90 إلى 100 مهاجر غير نظامي، بالقرب من حزيرة "كيثيرا" في بحر ايجه.

ونقلت المجموعة، أنّ المركب اصطدم بصخور بحريّة بسبب سرعة الرياح، فيما تمكّن خفر السواحل اليوناني من إنقاذ 30 شخصاً، فيما تمّ العثور على جثث طافية فوق سطح الماء.

وتواصل فرق خفر السواحل، البحث عن المفقودين في الحادث، بالاستعانة بالمروحيات، منذ ليل أمس، نظراً لسوء الأحوال الجويّة وسرعة الرياح الشديدة، فيما لم تتوفر احصائيّة حتّى اللحظة عن اعداد الضحايا والمفقودين في المركب.

يأتي ذلك، وسط تحذيرات واسعة، من مخاطر إبحار مراكب الهجرة غير النظامية، نظراً لسوء الأحوال الجويّة، وهبوب عواصف بحريّة حادّة في منطقة بحر ايجه خلال هذه الفترة من العام.

وفي السياق، أعلن خفر السواحل التركي أمس الأربعاء، عن إنقاذ 48 مهاجراً كانوا على متن مركب شراعي، أعادته السلطات اليونانية قسراً بالقرب من سواحل منطقة " أيدن" غرب تركيا.

وأضاف خفر السواحل التركي، أن عناصره تلقوا بلاغاً بوجود مجموعة مهاجرين غير نظاميين داخل قارب مطاطي قبالة سواحل منطقة "قوش أداسي" حيث جرى انتشالهم ونقلهم الى ولاية "ايدن" لاستكمال الإجراءات القانونية.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد