استفاد نحو 54 طالباً وطالبة من أبناء مخيّم عايدة للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلّة، من منح دراسية للطلبة الجامعيين، وزعتها دائرة شؤون اللاجئين لدى منظمة التحرير الفلسطينية واللجنة الشعبية في المخيّم.

وجرى توزيع المنح، خلال حفل نظمته اللجنة الشعبية للمخيّم، بحضور ممثل دائرة شؤون اللاجئين محمد فراج ورئيس اللجنة الشعبية بالمخيم سعيد العزة وأعضاء اللجنة وممثلي المؤسسات المجتمعية داخل المخيم.

بدوره، قدّم رئيس اللجنة الشعبية في المخيم الشكر لدائرة شؤون اللاجئين، والمؤسسات المجتمعية "التي تعمل جاهدة في تخفيف معاناة شعبنا، وتحسين ظروفهم المعيشية داخل المخيمات والنهوض بواقعها."

ويحاط مخيم عايدة الواقع على مساحة 710 أمتار مربعة غربي بيت لحم بمستوطنتين كبيرتين إضافة إلى جدار الفصل العنصري الذي يضيق على السكان وخاصة العمال والطلاب الملتحقين بالجامعات.

وبحسب إحصائيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فإن نسبة البطالة تبلغ نسبة 43% وأكثر من 4,700 لاجئ مسجل في الأونروا يواجه البطالة.

ويعاني 8,7% من اللاجئين فيه من فقر مطلق ولا يوجد في المخيم سوى مدرسة واحدة للذكور تعمل بنظام الفترة الواحدة، أما البنات يدرسون في مدارس بيت جالا ولا يوجد مراكز صحية في المخيم، ويذهب السكان إلى الدهيشة أو بيت لحم للحصول على الخدمات الصحية.

ويعاني المخيم من مشكلة الاكتظاظ السكاني الشديد، والبنية التحتية التالفة وأزمة شبكة المياه والمجاري بالإضافة إلى أزمة المياه المتمثلة بانقطاع المياه لفترات طويلة في فصل الصيف في عدة أحياء من المخيم، ومشاكل أخرى كعدم توفر مرافق صحية فيه، وعدم وجود مكب نفايات صحي.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد