أكدت "رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان" في بيان لها الأربعاء 23 تشرين الثاني/ نوفمبر، على ضرورة توفير مساعدة شتوية استثنائية امرّة واحدة لكافة المهجرين في لبنان.

جاء ذلك، في رسالة وجهتها الرابطة لإدارة "أونروا" أوضحت فيها أوضاع اللاجئين المهجرين مع استقبال موسم الشتاء. وقالت: "إنّ جميع المهجرين تنقصهم الثياب ووسائل التدفئة. وجب أن تشمل هذه المساعدة جميع المهجرين دون استثناء بمختلف توزعهم على الأراضي اللبنانية.

وأكّدت على ضرورة العمل لرفع قيمة المساعدة المقدّمة لفلسطينيي سوريا في لبنان، بما يخص الغذاء والإيواء، لتعود 40 دولار شهريا للغذاء وعودة مبلغ لـ 100 دولار للإيواء.

كما أشارت إلى ضرورة، تخصيص مبلغ إعانة للتلاميذ الذين يذهبون للمدرسة لتلبية احتياجاتهم من مأكل وملبس.

وكان فلسطينيو سوريا في لبنان قد نفذوا اعتصاماً حاشداً في تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، للمطالبة بزيادة قيمة المعونات الغذائية والمطالبة بالمساعدات الشتوية للموسم الشتاء الجاري، وذلك أمام مقر رئاسة الوكالة في بيروت.

وسلّم المعتصمون حينها، مدير عام وكالة "أونروا" بالإنابة في لبنان منير منّة، مذكرة مطلبية قدمها رئيس الرابطة طالب حسن، تضمنت تحديد موعد ثابت وشهري لصرف المساعدة الدورية للمهجرين، وتعديل قيمة المعونة بشقيها بدل الغذاء وبدل الايواء، لتبلغ معونة الغذاء 50 دولاراً بدل 25 المعمول بها الآن.

ويعيش في لبنان نحو 29 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الجاري، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد