رحلت عن عالمنا اليوم الاثنين 28 تشرين الثاني/ نوفمبر، الطبيبة الأسترالية جين كالدر، عن عمر 89 عاماً، في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزّة، بعد خدمة القطاع الصحّي والإنساني الفلسطيني عقوداً طويلة.

ونعت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الطبيبة كالدر، التي شغلت منصب مستشارة رئيس الجمعية لشؤون ذوي الإعاقة، وعضو المجلس الإداري للجمعية، وعميد كليّة تنمية القدرات الجامعية في قطاع غزّة.

وعبّرت الجمعية باسم كوادرها، عن حزنها لفقدان الطبيبة كالدر "التي كرست جُلّ حياتها من أجل خدمة أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، إلى جانب كوكبة من الكوادر العربية والأجنبية التي واكبت عمل الجمعية في كل من لبنان ومصر وفلسطين."

وتعتبر الطبيبة كالدر، من مؤسسي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي تعتبر ضمن مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وبدأت في عملها للقضية الفلسطينية في الميدان الطبي والإنساني منذ 41 عاماً.

وبدأت الراحلة عملها مع الفلسطينيين، منذ وصولها إلى بيروت عام 1980، حيث تطوعت بالفرق الطبيّة، قبل أن تتوظف فق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتساهم في تأسيسها وتقويتها.

وتخصصت كالدر منذ بداية عملها، في تعليم الأطفال والعناية بهم، ولعبت دوراً كبيراً في قيادة الفرق الطبية خلال الاجتياح "الإسرائيلي" لبيروت عام 1982، وعرف عنها انقاذها 3 أطفال مجهولي النسب وغير اشقاء، فقدوا أهلهم خلال الحرب، جميعهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. وعملت بمساعدة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على إخراج الأطفال الثلاثة من لبنان لتلقي العلاج.

وانتقلت الطبيبة جين عام 1995 إلى قطاع غزّة برفقة الأطفال الثلاثة، لتعيش معهم في منطقة خان يونس، حيث وافتها المنية بعد 89 عاماً من العمل الإنساني.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد