امرأتان مهاجرتان إحداهنّ حامل ضحية انتهاك جديد لخفر السواحل اليوناني

الجمعة 23 ديسمبر 2022

 

أفاد خفر السواحل التركي أنّ امرأتين كانتا على متن قارب هجرة غير نظامي، قضيتا جراء دفع خفر السواحل اليوناني القارب المطاطي الذي كان يقلهما برفقة 43 طالب لجوء، إلى المياه التركية بشكل قسري.

وبحسب بيان خفر السواحل التركين، فإنّه أنقذ 43 طالب لجوء، لم تُحدد جنسياتهم بعد، مقابل سواحل "كوساداسي" التركية، إلا أنّ اثنتين من النساء على متنه إحداهنّ حامل في شهرها الخامس، فارقتا الحياة غرقاً، فيما داهم الخطر حياة البقية جراء برودة المياه بعد غرق مركبهم.

وأشار الخفر التركي إلى أنّه عثر على الإمرأتين جثتين هامدتين، بعد أن ترك خفر السواحل اليوناني طالبي اللجوء إلى حتفهم قبالة سواحل كوساداسي في مقاطعة ايدن التركية، وبعد أن جرد الجانب اليوناني المركب من محركه ودفعه باتجاه تركيا.

ونقل بيان الخفر التركي، إفادة لاجئين كانوا على متن المركب، وأوضحت الإفادات أنّ خفر السواحل اليوناني أوقف القارب أمام جزيرة ساموس، وقام بتجريده من المحرك، وتركه عائماً في المياه التركية.

ولم يأبه الخفر اليوناني بحالة الطقس وارتفاع الموج، حسبما بينت الافادات، وبدأ الماء يتسرب إلى القارب، فيما قام الخفر اليوناني بخلق موجات عبر زوارقه، لدفع القارب باتجاه تركيا، ما تسبب بدخول كميات كبيرة من المياه إلى القارب، وسقوط عدد من ركابه في البحر من بينهما الضحيتان.

يأتي ذلك في إطار تواصل انتهاكات خفر السواحل وحرس الحدود اليوناني تجاه طالبي اللجوء منذ سنوات. وطالما أثارت تلك الممارسات غضب المنظمات الحقوقية.

ووثقت منظمة “Aegean Boat Report" اليونانية المعنية بمراقبة حركة الهجرة غير النظامية عبر بحر ايجه في اليونان، نحو 17 ألف مهاجر، راحوا ضحيّة حالات الإعادة القسريّة التي يقوم بها خفر السواحل اليوناني لقوارب طالبي اللجوء في بحر ايجه باتجاه تركيا خلال السنوات الثلاثة الفائتة.

وأوضحت في أرقام نشرتها بناء على تقديراتها، أنّه منذ مارس 2020، سجلت 1.826 حالة رد في بحر إيجه، نفذها خفر السواحل اليوناني، تضمّنت 48.486 رجلاً وامرأة وطفلًا. 642 من هذه الحالات تم إرجاعها باستخدام معدات الإنقاذ / طوافات النجاة، وأنّ 16754 شخصًا حتى الآن وجدوا 993 قارب نجاة منجرفة في بحر إيجه.

ويعتبر الطريق الواصل إلى اليونان عبر تركيا، مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، ولا سيما الفلسطينيين الفارين من سوريا أو المهاجرين من لبنان وقطاع غزّة، مع تزايد حالات الفقدان والانتهاكات التي تسجّل من قبل حرس الحدود اليوناني وخفر السواحل.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد