أغرقت سلطات الاحتلال الصهيوني، عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية في عدّة مناطق شرق قطاع غزّة، وذلك جرّاء فتحها "عبّارات" مياه الأمطار المقامة خلف الشريط الحدودي شرق قطاع غزة.

وأوضحت مصادر محلية، أنّ الاحتلال قام بإغراق عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية شرق مدينة غزة ووسط قطاع غزة، بعد فتحه "عبّارات" مياه الأمطار صوب الأراضي الزراعية والمناطق المنخفضة.

وأشارت المصادر، إلى أنّ المياه غمرت منازل في أحياء بمدينة غزة ومدينة دير البلح ومنطقة الزوايدة ومُخيّمي البريج والنصيرات للاجئين الفلسطينيين وسط القطاع.

كما طالت هذه المأساة عدّة مناطق شرق خان يونس، وشوارع رئيسية، وتكبد العديد من المزارعين خسائر مادية كبيرة وإلحاق أضرار مباشرة في أراضيهم، وذلك إلى جانب المنخفض الجوي العميق الذي يضرب قطاع غزّة.

وفي وقتٍ سابق، فاضت شوارع وأزقة عدد من مُخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة، بمياه الأمطار التي تساقطت في أوّل منخفضٍ جوي يضرب قطاع غزّة المحاصر منذ 16 عاماً.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي غرق عشرات المنازل في مخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزّة، وفي مُخيّم الشاطئ غرب مدينة غزة، وذلك جرّاء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق القطاع.

وأظهرت صور من داخل المخيّمات، تحوّل مجاري الصرف الصحّي إلى منبع للمياه بدل تصريفها، لعدم استيعابها كميّات المياه التي هطلت، ما يُشير إلى استفحال الأزمة في حال ازدادت معدّلات الهطول.

ويُشار إلى أنّ هذه الظاهرة باتت تكرّر في كل موسم شتاء نتيجة تقليصات وكالة "أونروا" لخدماتها بسبب أزمتها الماليّة.

 

 

5-6.jpg
5-5.jpg
5-4.jpg
5-3.jpg
5-2.jpg
5-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد