نقلت منظمة "Aegean Boat Report" المعنية بمراقبة الهجرة غير النظامية عبر المتوسط باتجاه اليونان، أنّ مجموعة من المهاجرين تضم 28 طالب لجوء من فلسطين وسيراليون وغانا، وصلت فجر اليوم الخميس 29 كانون الأول/ ديسمبر إلى جزيرة "إيكاريا" اليونانية وهي عالقة دون مساعدة.

وقالت المنظمة: إنّ المجموعة التي تضم نساءً واطفالاً، قد اتصلت بها، وطلبت مساعدتها خوفاً من اكتشاف أمرهم من قبل خفر السواحل اليوناني وإعادتهم من حيث أتوا.

وأشارت المنظمة إلى أنّ المنطقة التي نزلوا بها، لا توجد فيها منظمات معنية لمساعدة الوافدين الجدد، إلا انها دعتهم للاتصال بالسلطات كحل أخير، حتى يتم العثور عليهم وتقديم مأوى لهم، وخصوصاً في ظل الأجواء الباردة.

وطالبت المنظمة، السلطات اليونانية بالتدخل من أجل تحديد مكانهم، وتقديم الرعاية والطعام والمأوى، وإتاحة الفرصة لهم لتقديم اللجوء.

يذكر أن حق اللجوء مكفول بموجب المادة 18 من ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية. وتحظر المادة 19 الطرد الجماعي وتحمي الأفراد من إبعادهم أو طردهم أو تسليمهم إلى دولة يكون فيها خطر عليهم كالإعدام أو التعذيب أو غيره من المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة.

وفي السياق، حذرت "خلية الإنقاذ والمتابعة" طالبي اللجوء من حالات يمارسها المهربون بكثرة مؤخراً، بترك القوارب والمجموعات لمصيرها على حدود اليونان او بلغاريا.

ودعت الخلية، طالبي اللجوء إلى الحذر وعدم الإقدام على الهجرة في هذه الفترة من السنة، نظراً لبرودة الجو، وتراكم الثلوج في أغلب المناطق الحدودية، ما يجعل الهجرة خطرة جداً، وسط ممارسات المهربين، وترك المهاجرين في الأدغال يموتون برداً، بحسب الخلية.

 ويعتبر الطريق الواصل إلى اليونان عبر تركيا، مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، ولا سيما الفلسطينيين الفارين من سوريا أو المهاجرين من لبنان وقطاع غزّة، مع تزايد حالات الفقدان والانتهاكات التي تسجّل من قبل حرس الحدود اليوناني وخفر السواحل.

وتشهد الطرق عبر اليونان، تشديدات وانتهاكات جسيمة من قبل حرس الحدود اليوناني، وتتمثل بالإعادة القسرية. وكانت “Aegean Boat Report" قد وثقّت نحو 17 ألف مهاجر، راحوا ضحيّة حالات الإعادة القسريّة التي يقوم بها خفر السواحل اليوناني لقوارب طالبي اللجوء في بحر ايجه باتجاه تركيا خلال السنوات الثلاث الفائتة.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد