رفع مستوطنون، اليوم الإثنين 23 يناير/ كانون ثاني، أعلام الكيان الصهيوني في باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، وأدوا الصلوات الجماعية العلنية فيه.

ونفذ عشرات المستوطنين اقتحامات للمسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال مدينة القدس، وبلغ عدد المقتحمين اليوم خلال فترة "الاقتحامات الصباحية" 216 متطرفاً، فيما قامت مجموعة من المستوطنين، برفع الأعلام "الإسرائيلية" في الأقصى قبالة باب السلسلة، وواصلوا حمله حتى خروجهم من الباب.

ووثقت كاميرات المراقبة قيام مستوطنة ثم مستوطن آخر برفع علمين وسط ترديدهم الشعارات العنصرية والصلوات الخاصة، وعند المنطقة الشرقية للأقصى بالقرب من مصلى باب الرحمة، وعند باب القطانين، أدى المستوطنون صلوات جماعية علنية وقام بعضهم بالسجود على الأرض في إشارةٍ إلى ما يُسمى "السجود الملحمي".

7-1.jpg

كما شكّل المستوطنون عند باب السلسلة حلقات الرقص والغناء فور خروجهم من المسجد الأقصى وباحاته المختلفة.

ومنذ الصباح، انتشرت شرطة الاحتلال على أبواب الأقصى، واحتجزت هويات البعض قبل السماح لهم في الدخول، فيما قامت فرق من الشرطة بمرافقة المقتحمين وتوفير الحماية لهم.

وخلال العام 2022، بلغ عدد مقتحمي الأقصى خلال المناسبات والأعياد الدينية "الإسرائيلية" أكثر من 54201 مقتحم، رافق اقتحامهم انتهاكات كثيرة أبرزها الاقتحام من باب الأسباط لأوّل مرّة منذ عام 1967، إضافة لطقوس تلمودية ورفع العلم "الإسرائيلي" بشكلٍ جماعي ونفخ البوق.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد