بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الأربعاء 2 شباط/ فبراير، عملية صرف المعونات للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا الى لبنان، وذلك عبر مراكز شركة "OMT" للتحويل المالي.

وبدأت الوكالة بإرسال الرسائل النصيّة للمستفيدين، على أن تجري عملية الارسال تباعاً، للتوجه لأقرب مركب "OMT" لاستلام مستحقاتهم المالية عن شهري كانون الأول/ ديسمبر وكانون الأول/ يناير الفائتين.

وتصرف وكالة "أونروا" مبلغ 50 دولاراً للعائلة تخت بند " معونة متعددة الأغراض، إضافة إلى مبلغ 25 دولاراً للفرد كبدل غذاء.

وكانت "أونروا" قد أصدرت بياناً تضمّن جدولاً يثبّت موعد صرف المعونة عن كل شهرين، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الأوّل.

يأتي ذلك، على وقع مطالب متواصلة، لرفع قيمة المعونة، نظراً لعجز قيمة المعونة الدورية الحالية والبالغة 50 دولاراً للعائلة و25 دولاراً للفرد الواحد، عن تلبية أدني احتياجات اللاجئين المهجرين من سوريا، قياساً بارتفاع اجرة المنازل والفواتير المعيشية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية في لبنان.

فلسطينيي سوريا في لبنان  الشريحة الأكثر هشاشة في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %

ويعيش في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الفائت، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %. وسط مؤشرات على ارتفاع نسبة الفقر، دون صدور تحديثات جديدة من الوكالة.

 فيما لم يتضمن البيان زيادة في قيمة المعونات، وهو مطلب طالما عبر عنه فلسطينيو سوريا في لبنان من خلال اعتصامات وتحركات مطلبية.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد