غزة: اجتماع يبحث تحضيرات فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ75

الأربعاء 01 مارس 2023
من الاجتماع في مقر دائرة شؤون اللاجئين في غزة
من الاجتماع في مقر دائرة شؤون اللاجئين في غزة

عقدت إدارة المُخيّمات في دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة، اجتماعاً لها لبحث كيفية إحياء ذكرى النكبة 75 في شهر مايو المقبل.

وخلال الاجتماع الذي نظّم في مقر الدائرة بغزّة، دعا المشاركون إلى ضرورة تفعيل دور اللجان الشعبيّة في المحافظات الجنوبية والشمالية والشتات للتفاعل واستنهاض الجماهير للتناغم مع فعالية الأمم المتحدة بفعاليات مركزية وفرعية تركز على حق العودة المقدس لديار الآباء والأجداد التي هُجر أهلها منها قسراً عام 1948م.

ودعا المشاركون في الاجتماع، إلى ضرورة التركيز على فعاليات إحياء ذكرى النكبة والتركيز على الحق التاريخي وفق القرار 194 الأممي مع الحفاظ على استمرار خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وفق قرار التفويض رقم 302.

وركّز الاجتماع على ضرورة التجهيز والترتيب لفعاليات ذكرى النكبة بمهرجان مركزي يتزامن مع فعالية الأمم المتحدة والشتات بالإضافة إلى الفعاليات الفرعيّة للجان الشعبية في المُخيّمات.

وأوضح المجتمعون أنّ فعاليات إحياء ذكرى النكبة لهذا العام ستتميّز بالتنوع والتركيز على التراث الشعبي والرواية الفلسطينية، ومُشاركة أعداد كبيرة من الأطفال والشباب لشطب مقولة "غولدامائير" بأنّ الكبار يموتون والصغار ينسون.

وقرّر المجتمعون أن يكون هناك فعاليات تحاكي قصة اللجوء وتروي قصة التهجير وحق العودة المقدّس.

ويُحيي الشعب الفلسطيني في 15 مايو/ أيار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت عام 1948 على يد العصابات الصهيونية، واحتلت خلالها نحو ثلثي فلسطين، وشرّدت مليون فلسطيني وقتلت 48 ألفاً.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد