أعلنت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة، عن انطلاق مسابقة جائزة "حق العودة" السنوية للعام 2023، وهي جائزة متخصصة في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين وقضاياهم.

وأفادت الدائرة في بيانٍ لها، إلى أنّ هذه الجائزة تأتي لتسليط الضوء على نكبة الشعب الفلسطيني، والأوضاع المجتمعية التي يعايشها ويعانيها اللاجئ الفلسطيني، وخصوصاً في المخيمات، جراء النكبة وتداعياتها الممتدة منذ عام 1948 ولغاية اليوم.

وبحسب الدائرة، تهدف هذه الجائزة إلى المساهمة في إحداث تفاعل كبير داخل أوساط أبناء الشعب الفلسطيني على المستوى الإبداعي، وإنعاش الذاكرة الوطنية.

وتنقسم مسابقة جائزة حق العودة السنوية للعام 2023، لعدة حقول تركز على قضايا اللاجئين وحقوقهم وتمسكهم بحقهم في العودة، على النحو التالي: حقل البوستر معبر عن النكبة والتهجير (الحالة الراهنة في الذكرى   75 للنكبة)، وحقل الفيلم الوثائقي القصير، يحاكي الهجرة والنكبة والتمسك بالعودة، وحقل الصورة الفوتوغرافية التي تعكس واقع اللجوء والتمسك بالحقوق.

وحول شروط المسابقة، أوضحت الدائرة، أنّ المشاركة مفتوحة للمبدعات والمبدعين والهواة الفلسطينيين داخل فلسطين التاريخية وخارجها (الشتات)، ومن غير الفلسطينيين كذلك، ومن كافة الأعمار، والأعمال التي ستجري المشاركة بها يجب أن تكون إبداعية ولم يتم نشرها مسبقاً ولم تشارك بمسابقات أخرى، والمشاركات يجب أن تتضمن تركيزا على قضايا اللاجئين وخاصة حقهم بالعودة.

وأشارت الدائرة، إلى أنّه لكل متقدم حق المشاركة بعمل واحد فقط، وطباعة ونشر الأعمال الفائزة ستكون من مسؤولية الدائرة فقط، ولكل حقل من حقول الجائزة لجنة تحكيم خاصة ومكونة من أعضاء مهنيين ومتخصصين في المجال.

ودعت الدائرة إلى من يرغب في المشاركة تعبئة نموذج المعلومات المطلوبة والأعمال من خلال الرابط التالي:

  https://forms.gle/Y1PD1NC2gxvrLwNX6

 أو إرسال المعلومات المطلوبة والمواد المشاركة في مختلف حقول جائزة "حق العودة" على البريد الإلكتروني:

( nakba75@gmail.co   plord.ps.194@gmail.com)

ولفتت الدائرة، إلى أنّ آخر موعد لتسليم حقل البوستر هو 5/4/ 2023) الخامس من نيسان، حيث يركز موضوع البوستر المركزي للنكبة لهذا العام على الذكرى 75 للنكبة، وما يحمله من مضامين حول التمسك بحقوق اللاجئين وخصوصاً حقهم بالعودة إلى ديارهم الأصليّة التي هجّروا منها عام 1948، وفقاً للقرار 194، والمطلوب أن يعكس العمل قوة الاستمرار والصمود والمثابرة والتحدي لدى أوساط الشعب واللاجئين في الدفاع عن حقوق اللاجئين، والتأكيد على أن مفاعيل النكبة لا زالت مستمرة ولن تزول إلا بزوال الاحتلال وعودة اللاجئين إلى ديارهم وبيوتهم وأراضيهم ومصادر رزقهم.

ونوّهت الدائرة، إلى أنّه سيتم تكريم المشاركين لأفضل بوسترات حسب توصيات اللجنة الخاصة بتحكيم المسابقة، وسيجري إقامة معرض للأعمال المشاركة حسب توصيات لجنة التحكيم في الذكرى 75 للنكبة، وذكرى وعد بلفور.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد