انهيار سقف منزل لاجئ فلسطيني في مخيم برج الشمالي كان مُنع من ترميمه

الخميس 23 مارس 2023
انهيار أجزاء من السقف دون وقوع اضرار
انهيار أجزاء من السقف دون وقوع اضرار

 شهد منزل اللاجئ الفلسطيني غازي موسى إبراهيم، من سكان مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في صور جنوبي لبنان، انهيار أجزاء من سقفه، ليل أمس الأربعاء 22 اذار/ مارس، دون وقوع أضرار بشرية.

وكان اللاجئ، قد تقدم بطلب للقسم الهندسي في وكالة "أونروا" لترميم منزله الواقع في حي المدرسة، ولكن دون استجابة تذكر، في ظل التباطؤ الكبير في الاستجابة لملف ترميم المنازل، فضلاً عن منعه من إصلاح منزله بموجب قانون منع اللاجئين الفلسطينيين من إدخال مواد البناء إلى المخيمات من قبل الدولة اللبنانية.

4-1.jpg

ويصطدم اللاجئون الفلسطينيون بموانع قانونية تمنعهم من تحسين واقعهم الحياتي، وذلك بموجب قانون أصدرته السلطات اللبنانية عام 1997 يمنع دخال مواد البناء إلى المخيم، فيما صدر تأكيد عام 2001 عبر القانون رقم (296) على حرمان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من التملك أو البناء.

وتتولى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مسؤولية ترميم منازل اللاجئين في المخيمات، في وقت أشارت فيه حصائيات الوكالة إلى وجود نحو 7 آلاف بيتٍ في كلّ مخيمات لبنان بحاجة إلى ترميم حسبما أفادت المتحدثة باسم الوكالة هدى السمرا لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق، مرجعة التأخر في الترميم إلى عدم توفّر التمويل الذي يجب أن تقدمه الدول المانحة لمشاريع الترميم، ولا تغطيه الموازنة العامّة للوكالة.

وكانت عدّة دعوات حقوقية قد وُجّهت للوكالة خلال السنوات السابقة، تحثها على العمل من أجل حشد التمويل الضروري لترميم المنازل الآيلة للسقوط في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد