على خلفية الأزمة بين "أونروا" واتحاد الموظفين..

الغضب يتصاعد داخل مخيمات اللاجئين بالضفة ضد سياسات أونروا

الأربعاء 05 ابريل 2023
وقفة احتجاجيّة في مخيم الفوار بسبب تراكم النفايات واستمرار الأزمة
وقفة احتجاجيّة في مخيم الفوار بسبب تراكم النفايات واستمرار الأزمة

يتصاعد الغضب داخل مُخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربيّة، وذلك احتجاجاً على ما يوصف بتعنت إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الاستجابة لمطالب اتحاد الموظفين الذي يواصل الاضراب في كافة مرافق الوكالة بالضفة.

تزداد الأزمة حدّةً في مُخيّم الفوار للاجئين الفلسطينيين في الخليل، وذلك بعد ترحيل اللاجئين لأكوام النفايات بأنفسهم بعد أن ملأت شوارعهم وأمام منازلهم في المُخيّم، بينما قام عدد من اللاجئين بإغلاق مدخل مُخيّم الفوار، وذلك احتجاجاً على مماطلة وكالة "أونروا" في الاستجابة لمطالب الموظفين.

أزمة الاضراب القائم، أثّرت بشكلٍ كبير على الخدمات التي تقدّمها "أونروا" للاجئين بمُخيّمات الضفة، حيث طالت الأزمة المراكز الصحيّة التي توقّفت عن العمل، إلى جانب المدارس المتوقفة منذ شهور.

يقول رئيس اللجنة الشعبيّة في مُخيّم الفوار عفيف غطاشة لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين": إنّ هذا التعطيل لحل الأزمة القائمة يأتي جرّاء تعنّت وكالة "أونروا"، ونحن كلاجئين نريد خدمات الوكالة أن تستمر، ولكن عندما يعود موظّفي "أونروا" إلى عملهم بعد الاستجابة إلى حقوقهم.

ويؤكّد غطاشة، أنّ مطالب اتحاد الموظفين محقّة ويجب أن تستجيب لها إدارة وكالة "أونروا"، مؤكداً أنّ كل المطلوب من إدارة الوكالة هو الالتزام بالاتفاقيات الموقّعة في أوقاتٍ سابقة مع اتحاد الموظفين فيها.

2-1.jpg

 

وتابع غطاشة لموقعنا: نحن نريد مفوّض عام للاجئين يكون معنا وسنداً لنا، وليس كما يفعل "لازاريني" الذي يريد توزيع خدمات الوكالة على مؤسسات أخرى لتديرها وتوزعها، لكنّنا نرفض كل هذه السياسات والتوجهات التي تسعى إلى تصفية حق اللاجئين وقضيتهم المركزية.

احتجاجات في مخيم الفوار على تراكم النفايات، واستمرار تعنت إدارة الأونروا في الاستجابة لمطالب موظفيها المستمرين بالإضراب

شاهد في التقرير:

 
https://www.facebook.com/watch/?v=951036699364289

الغضب يتصاعد داخل #مخيمات_اللاجئين في #الضفة_الغربية احتجاجاً على ما يوصف بتعنت إدارة وكالة #الأونروا في قضية موظفيها العرب المستمرين بالإضراب

Posted by ‎بوابة اللاجئين الفلسطينيين‎ on Monday, April 3, 2023

ويوم أمس، هدّدت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم الجلزون للاجئين الفلسطينيين، بأنّها ستقوم بنقل جميع النفايات التي ملأت شوارع المُخيّم إلى أمام وداخل مقرّات وكالة "أونروا" بالضفة، وذلك على خلفيّة استمرار تعنّت إدارة "أونروا" في الاستجابة لمطالب اتحاد الموظفين الذي يواصل الإضراب عن العمل منذ أكثر من 55 يوماً.

وتتكدّس النفايات في شوارع وأزقّة المُخيّمات إلى جانب الروائح المنبعثة التي تتسبّب بأمراضٍ للأطفال خاصة وعموم الأهالي إلى جانب إعاقة المرور من الشوارع.

ويُشار إلى أنّ أزمة اتحاد الموظفين مع وكالة "أونروا" ليست جديدة، إذ بدأت الأزمة منذ سنواتٍ طويلة، وفي كل مرّة يعود الاتحاد إلى تصعيد إجراءاته التي تصل إلى الاضراب الشامل عن العمل في كافة مؤسسات وكالة الغوث أملاً في تحقيق مطالب الموظفين في الوكالة.

وسلّط "بوابة اللاجئين" في وقتٍ سابق الضوء على معاناة اللاجئين جرّاء تكدّس النفايات في شوارع وأزقّة المُخيّمات بفعل إضراب الموظفين في وكالة "أونروا"، فيما حذّرت جهاتٍ من تحوّل المُخيّمات إلى مكاره صحيّة تنعكس سلباً على صحّة وحياة اللاجئين الفلسطينيين في المُخيّمات.

ومُؤخراً، أصدر بوابة اللاجئين الفلسطينيين ورقة موقف تسلّط الضوء على "إضراب موظفي "أونروا" في وجه ابتزاز الوكالة".

وتفجّرت الأزمة من جديد يوم الجمعة 3 آذار/ مارس الجاري، حيث أعلن الاتحاد عن استئناف الإضراب الشامل والمفتوح في جميع القطاعات التابعة لوكالة "أونروا"، كاشفاً أنّ هذا التصعيد يأتي بعد فشل المفاوضات مع إدارة الوكالة، وبسبب عدم احترام إدارة الوكالة للمبادرة التي تقدمت بها السلطة الفلسطينيّة ومنظمة التحرير بكل مكوناتها في التاسع من شباط من العام الحالي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد