حل أزمة العائلات الفلسطينية اللبنانية العالقة في السودان

الأربعاء 26 ابريل 2023
من عمليات إجلاء الرعايا في ميناء "بورت سودان" - وكالات
من عمليات إجلاء الرعايا في ميناء "بورت سودان" - وكالات

أفادت مصادر لـ بوابة اللاجئين الفلسطينيين اليوم الأربعاء 26 نيسان/ أبريل، أنّ العائلتين الفلسطينيتين العالقتين في السودان من حملة وثائق سفر اللاجئين الفلسطينيين الصادرة من لبنان، جرى إجلائهم إلى سفينة راسية في ميناء "بورت سودان" تستعد للإبحار باتجاه ميناء جدّة السعودي.

وبحسب المصادر، فإنّ عملية الإجلاء تمت بتدخل من سفارة السلطة الفلسطينية في بيروت، بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية والسفارة اللبنانية، حيث تشمل عملية الإجلاء باتجاه جدّة مواطنين لبنانيين، إضافة إلى أشخاص من جنسيات أخرى.

وخصصت سفارة السلطة الفلسطينية في بيروت رقم هاتف، ودعت العائلات الفلسطينية العالقة في السودان إلى الاتصال عبر الرقم (009611844993) للإبلاغ عن موقعهم من أجل تنسيق عملية إجلائهم. علما أنه لا توجد معلومات حتى اللحظة عن أعداد فلسطينيي لبنان العالقين بخلاف العائلتين المذكورتين.

وجاء التحرك بغد مناشدات أطلقتها الأسرتان، من جل التدخل لإخراجهما من السودان، بعد أن تُركتا دون إجلاء، فيما لم تشملهما سفارة السلطة والسفارة اللبنانية في عملية إجلاء رعاياهما.

وكانت سفارة السلطة الفلسطينية في الخرطوم والسفارة اللبنانية قد استثنتا إجلاء العائلتين من تجمع "سمر أراك" بعد إجلاء رعاياهما، حسبما أفاد أحد اللاجئين العالقين أحمد محمد عيسى لـ بوابة اللاجئين الفلسطينيين.

وكان قد قال في وقت سابق لموقعنا: "إنّ العائلتين تركتا بلا أي وسيلة لإخراجهما لمجرد كونهما تحملان وثيقة سفر اللاجئين الصادرة من لبنان، حيث واجهتهما السفارة اللبنانية برفضها إجلائهما، فيما رفضت سفارة السلطة الفلسطينية إخراجهما ضمن حافلاتها".

اقرأ/ي فلسطينيون من لبنان عالقون في السودان يناشدون من أجل إجلائه

وتتواصل عمليات إجلاء الدول لرعاياها من السودان، على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية جراء الصراع المسلح بين الجيش السوداني و "قوات الدعم السريع" والمتواصلة لليوم 11  على التوالي.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد