قالت "مجموعة الإنقاذ الموحد" المشتغلة في مراقبة الهجرة غير النظامية عبر البحر المتوسط: إنّ 3 قوارب هجرة انطلقت من السواحل السوريّة إلى جزيرة قبرص خلال الأسبوع الأخير من شهر أيار/ مايو الجاري.

وأضافت المجموعة، أنّه يوم الثلاثاء الفائت 16 أيار/ مايو، وصل قارب انطلق من الساحل السوري الى شواطئ " كابو جريكو" في قبرص، يحمل 17 مهاجراً، بينهم 4 نساء وطفلان، وكان القارب قد أبحر بتاريخ 14 أيار/ مايو، مشيرة إلى أنّ السلطات القبرصية اعتقلت سائق القارب البالغ من العمر (17 عاماً) ووضعته في السجن.

وتشير معطيات، إلى تحول مناطق الساحل السوري إلى مراكز انطلاق لقوارب المهاجرين، مقابل 3 آلاف دولار لكل طالب لجوء، فيما تغض السلطات الأمنية السورية النظر عن المراكب التي تنطلق باتجاه جزيرة قبرص، علماً أنها لا بد وتفتقد لشروط السلامة والأمان.

ويتوقع مراقبون، ارتفاع معدلات الهجرة الخطرة من سوريا عبر البحر خلال صيف 2023 الجاري، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد إلى شكل غير مسبوق، وملامسة الدولار عتبة الـ 10 آلاف ليرة سورية، وما يترتب على ذلك من انهيارات معيشية، ولا سيما في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين حيث تخطت نسب الفقر عتبة 90%.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد