طلبة "أونروا" في غزة يتأهلون للمنافسة على "جائزة هالت"

الخميس 25 مايو 2023
(طلبة "أونروا" في غزة المشاركين في المسابقة)
(طلبة "أونروا" في غزة المشاركين في المسابقة)

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس 25 مايو/ أيار، بأنّ نحو 13 فريقاً من طلاب وطالبات مركز تدريب غزة التابع لوكالة "أونروا" شاركوا في مسابقة "جائزة هالت".

ولفتت "أونروا" في بيانٍ لها، إلى أنّ "جائزة هالت" هي مسابقة سنوية، تُحشد فيها أفكار على مدار السنة من طلاب الجامعات من بعد تحديهم لحل قضية مُلحة تواجه العالم مثل الأمن الغذائي، الوصول إلى المياه، الطاقة، والتعليم، حيث التحق بهذه المسابقة 300 ألف طالب وطالبة على مستوى العالم لتتأهل 700 فكرة منهم للمنافسة على المستوى الإقليمي (النصف نهائي) وكان من بينهم فريق من طلاب وطالبات مركز تدريب غزة.

وأوضحت "أونروا"، أنّه وخلال الحفل الختامي الذي عقده مركز تدريب غزة بالشراكة مع عدد من المؤسسات، قدم الطلاب عدداً من الأفكار لإعادة استخدام الملابس بعد تعديلها لتصبح ملابس عصرية باستخدام أفكار ابداعية منها التصاميم الجرافيكية وتقنية النانو، وكذلك طرح الطلاب أفكاراً لتصميم زي يناسب بيئات العمل المختلفة منها ما هو غير قابل للتحلل البيولوجي ومنها ما هو عازل للحرارة.

وبيّنت الوكالة، أنّ هذه الأفكار من أجل الحماية من خطر الإصابات أثناء العمل، والحفاظ على بيئة آمنة وتقليل المخلفات الناتجة عن قطع القماش البالية.

وبحسب "أونروا"، فإنّ فريق "أونروا" الذي تأهّل للنصف نهائي، قد طرح فكرته وهي إعادة تدوير الخيوط والأقمشة التي يتم التخلّص منها في المصانع لعمل لفات خيوط جديدة بعد عجنها مع قطن القنب وإعادة غزلها واستخدامها مجدداً، كما قدّم الطلبة أفكارهم الإبداعية وعينات من أعمالهم التي بدأ بعضهم بالفعل بتسويقها عبر منصات التواصل الاجتماعي بالتكلفة البسيطة المتاحة لديهم.

وأشارت "أونروا"، إلى أنّ أفكار الطلبة خلال الحفل الختامي تلقت الدعم والإعجاب من عدد من الشركات المحلية والشريكة في قطاع غزّة، وحظيت الفرق المشاركة على فرص تدريبية مجانيّة لتمكين الطلبة من الدخول إلى سوق العمل بقوة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد