أهملت "أونروا" ترميمه.. منزل لاجئ في مخيم برج الشمالي مهدد بالسقوط

الأربعاء 31 مايو 2023
منزل اللاجئ فؤاد مرعي من أبناء مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين.
منزل اللاجئ فؤاد مرعي من أبناء مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين.

ناشد اللاجئ الفلسطيني فؤاد محمود مرعي من أبناء مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور جنوب لبنان، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ترميم منزله بعد أن ظهرت تشققات على سقفه تنذر بسقوطه.

وكانت أجزاء من سقف وجدران المنزل قد تهاوت بفعل تقادمها، وحاجتها الماسة للترميم، علماً أنّ اللاجئ مرعي كان قد تقدم بأكثر من طلب ترميم طيلة السنوات العشرة الفائتة، ولكن دون استجابة تذكر، حسبما أكّد اللاجئ في مناشدة له.

وانتقد اللاجئ، أداء الوكالة فيما يخص عمليات ترميم المنازل، وأشار إلى أنها تجري لأناس غير مستحقين، فيما تهمل المنازل المستحقّة.

7-1.jpg

الجدير ذكره، أنّ اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، ممنوعون من إدخال مواد البناء لترميم منازلهم، وذلك بموجب قانون أصدرته السلطات اللبنانية عام 1997 يمنع إدخال مواد البناء إلى المخيم، فيما صدر تأكيد عام 2001 عبر القانون رقم (296) على حرمان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من التملك أو البناء.

اقرأ/ي أيضاً  5500 منزل بحاجة لترميم بحسب أرقام الأونروا  في لبنان

وتتولى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مسؤولية ترميم منازل اللاجئين في المخيمات، في وقت أشارت فيه إحصائيات الوكالة إلى وجود نحو 7 آلاف بيتٍ في كلّ مخيمات لبنان بحاجة إلى ترميم حسبما أفادت المتحدثة باسم الوكالة هدى السمرا لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق.

وأرجعت السمرا، التأخر في الترميم، إلى عدم توفّر التمويل الذي يجب أن تقدمه الدول المانحة لمشاريع الترميم، ولا تغطيه الموازنة العامّة للوكالة.

وكانت عدّة دعوات حقوقية قد وُجّهت للوكالة خلال السنوات السابقة، تحثها على العمل من أجل حشد التمويل الضروري لترميم المنازل الآيلة للسقوط في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

7-2.jpg
7-3.jpg
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد