صاحب أطول محاكمة في تاريخ الحركة الأسيرة

الأسير الحلبي من مخيم جباليا يدخل عاماً جديداً في سجون الاحتلال

الإثنين 12 يونيو 2023
الأسير المهندس محمد الحلبي خلال جلسات المحاكمة
الأسير المهندس محمد الحلبي خلال جلسات المحاكمة

أفادت مصادر حقوقيّة، بأنّ الأسير المهندس صاحب أطول محاكمة في تاريخ الحركة الأسيرة المهندس محمد خليل الحلبي من مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزّة، دخل عامه الثامن في سجون الاحتلال الصهيوني.

وأوضحت المصادر، أنّ المهندس الحلبي اعتقل منتصف يونيو من العام 2016، وحكمت عليه محاكم الاحتلال بالسجن 12 عاماً.

وجاء الحكم بتاريخ 30 آب/ أغسطس 2022، الصادر عن محكمة بئر السبع الصهيونيّة، خلال الجلسة رقم 172، وهي أطول محاكمة لأسير في تاريخ الحركة الفلسطينية الأسيرة.

وواجه الحلبي وهو مدير مؤسسة رؤيا العالمية في قطاع غزة خلال هذه السنوات، كافة صنوف التعذيب، وضغوط كبيرة من أجل أن يعترف بالتهم الموجهة له، وكذلك للقبول بصفقة لإنهاء القضية، إلا أنّ الأسير الحلبي رفض ذلك، وعليه كان قرار المحكمة المتمثل "بإدانته".

وأدين الحلبي من قبل محكمة الاحتلال بتحويل ملايين الدولارات لحركة حماس كتبرعاتٍ من الخارج ومئات الأطنان من الحديد والمعدات لبناء الأنفاق.

وفي تقريرٍ سابق أعدّه "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، رأى مدير مؤسّسة الضمير لحقوق الإنسان في قطاع غزّة، علاء السكافي، أنّ الأسير محمد الحلبي يُحاكم في ظل عدم وجود الضمانات والمعايير الكافية لمحاكمته محاكمة عادلة، وهذا ما دفع قضاء الاحتلال إلى تمديد المحاكمة في كل مرّة، وإلى اتخاذ المزيد من إجراءات البحث والفحص للمعلومات لكي يتم تثبيت التُهم عليه والحصول على أعلى حكم يتم إدانته به.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد