بعد اتفاق بين "كلاوس" ورئيس البلدية..

  بلدية الغبيري تستأنف ترحيل النفايات من مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة

الثلاثاء 13 يونيو 2023
خلال لقاء كلاوس مع رئيس البلدية اليوم الثلاثاء
خلال لقاء كلاوس مع رئيس البلدية اليوم الثلاثاء

قررت بلدية الغبيري جنوب بيروت تأجيل تنفيذ قرار وقف ترحيل النفايات من مخيمي برج البراجنة وشاتيلا إلى 25 حزيران/ يونيو الجاري، "لإعطاء الفرصة لوكالة الأونروا من أجل إيجاد حلّ مناسب وتحمّل مسؤوليتها تجاه المخيمات" وفق ما قال رئيس البلدية معن خليل.

وجاء ذلك، خلال اجتماع جرى في مقر بلدية الغبيري، اليوم الثلاثاء 13 حزيران/ يونيو، جمع رئيسها معن خليل مع المديرة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان "دوروثي كلاوس"، بحضور عدد من المسؤولين في البلدية، لبحث قرار بلدية الغبيري الأخير بوقف ترحيل النفايات من المخيمين المحاذيين للضاحية الجنوبية، لأسباب مالية.

وكان من المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ يوم 15 حزيران/ يونيو الجاري، حسبما أعلنت البلدية في وقت سابق. فيما أشارت البلدية خلال الاجتماع إلى أنّ الملف عرض على الوكالة منذ سنوات، وأخرها قبل 3 أشهر ولكن دون أي تحرك من قبل "أونروا".

وكانت البلدية قد طلبت، أن تساهم الوكالة في تكاليف رفع النفايات ونقلها، لكونها المسؤولة عن توفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين، فيما لم تعد البلدية قادرة على تحمل التكاليف التي تفوق 5 آلاف دولار يومياً لرفع وترحيل النفايات.

وطلبت البلدية، من وكالة "أونروا" دفع تكاليف نقل ومعالجة النفايات للشركة المكلّفة من قبل البلدية، نظراً للعجز المالي الذي تعانيه البلدية وعدم قدرتها على استيفاء متطلبات الخدمات التي تقدمها للمناطق الداخلة ضمن نطاق سيطرتها، "في وقت يجب أن تكون الوكالة مسؤولة عن إدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين".

ويتولى القسم البيئي لدى وكالة "أونروا" عملية جمع النفايات من المخيمات وترحيلها إلى مناطق مخصصة، لتقوم الطواقم البلدية في كل منطقة بترحيلها مع نفايات منطقتها، كما درجت العادة منذ عقود.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد