قالت بلدية محلّة الغبيري جنوب بيروت: إنّ مديرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان "دوروثي كلاوس" "رمت على اللاجئين مسؤولية تأمين رفع كلفة النفايات من المخيمات" باتصال هاتفي تلقته البلدية من كلاوس اليوم الجمعة 16 حزيران/ يونيو.

جاء ذلك في بيان للبلدية، انتقدت فيه رد "أونروا" ووصفته بـ "غير المتوقع"  ولا سيما أن اجتماعاً عقد بتاريخ 13 حزيران/ يونيو الجاري بين رئيس البلدية معن خليل والمديرة كلاوس، بحثا خلاله تأجيل تنفيذ قرار البلدية بوقف ترحيل النفايات من مخيمي برج البراجنة وشاتيلا، الذي كان مقرراً يوم 15 من الشهر الجاري وتأجيله الى 25 من ذات الشهر.

اقرأ/ي:   بلدية الغبيري تستأنف ترحيل النفايات من مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة

ووضعت حينها بلدية الغبيري شروطاً لتأجيل تنفيذ القرار، وهي "السعي لإيجاد حلول مالية لتغطية كلفة رفع النفايات عن عاتق البلدية، وتنظيم زيارة لوفود الدول المانحة المشاركة في اجتماع بيروت يومي 21 و22 حزيران، للاطلاع على الواقع الصحي والبيئي لمخيمي صبرا وشاتيلا" بحسب البلدية.

وأشارت البلدية، إلى أنها ستعقد اجتماعاً يوم الاثنين 19 حزيران مع الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في المخيمين والجمعيات الأهلية الفلسطينية، "لاتخاذ القرارات والتحركات المناسبة بمواجهة هذا الرد الجائر والتقصير الفادح من قبل الأونروا على كافة المستويات مما يزيد من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جراء هذه السياسة."

 وأكدت البلدية "على استمرار التنسيق والتحرك المشترك بين البلدية والجهات الفلسطينية في المخيمات على أن يخرج الاجتماع المقرر عقده بالاتفاق على سلسلة من التحركات لوضع حد لسياسة المماطلة والتسويف المتبعة".

الجدير ذكره، أنّ مخيمي برج البراجنة وشاتيلا، يقعان ضمن النطاق البلدي لبلدية الغبيري، ودرجت العادة منذ عقود، أن تتولى البلدية مسؤولية ترحيل النفايات من نطاقها البلدي، دون الحديث عن تكاليف ماديّة.

وعلّق مصدر عامل في وكالة "أونروا" لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ طلب البلدية توفير تكاليف نقل النفايات، مستجد ولم يحصل في تاريخ وجود المخيمات في لبنان، مشيراً إلى أنّ رفع نفايات المخيمات لا يتطلب جهوداً إضافية من البلدية أعلى من جهودها الطبيعية والعادية واليومية في مناطق الغبيري، بحسب تعبيره.

يشار إلى أنّ البلدية كانت قد طلبت، أن تساهم الوكالة في تكاليف رفع النفايات ونقلها، لكونها المسؤولة عن توفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين، فيما لم تعد البلدية قادرة على تحمل التكاليف التي تفوق 5 آلاف دولار يومياً لرفع وترحيل النفايات.

اقرأ/ي:   بلدية الغبيري ترفع يدها عن ترحيل نفايات مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد