اجتماع في مخيم جباليا لبحث مشاكل البنية التحتية والمياه

الإثنين 26 يونيو 2023
 من الاجتماع في مقر اللجنة الشعبية بمخيم جباليا
 من الاجتماع في مقر اللجنة الشعبية بمخيم جباليا

نظّمت اللجنة الشعبيّة في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة، اجتماعاً مع المهندس محمد أبو ريالة مدير دائرة صحة البيئة والصرف الصحي في بلدية جباليا النزلة، من أجل نقاش مشاريع تطوير البنية التحتية "wash1، wash2" التي تشرف على تنفيذها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وبلدية جباليا، إلى جانب مناقشة قضايا أخرى تتعلّق باللاجئين الفلسطينيين.

 وتحدّث رئيس اللجنة الشعبيّة في مخيم جباليا ماجد عكاشة، عن المشكلات التي يواجهها جموع اللاجئين في المخيم في ظل الكثافة السكانيّة العالية ومقارنتها بالبنية التحتيّة المتهالكة التي أنشئت قبل أكثر من 35 عاماً.

وأكَّد عكاشة، أنّ معاناة اللاجئين حاضرة على مدار العام، سواء من ناحية غرق المنازل بمياه الأمطار في الشتاء، أو غرق الشوارع والبيوت بمياه الصرف الصحي في الصيف، أو من ناحية عجز وصول المياه إلى بيوتهم.

وطالب عكاشة خلال الاجتماع، بضرورة تحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للاجئين داخل المخيم، وتكثيف سبل التعاون ما بين البلدية واللجنة الشعبيّة من جانب، وما بين وكالة "أونروا" والبلدية من جانبٍ آخر، وذلك من أجل تذليل كافة العقبات التي يواجهها المخيم.

وشدّد عكاشة، على أنّ اللجنة الشعبيّة ستبذل كل جهدها للضغط والمتابعة مع وكالة "أونروا" للعزم على تنفيذ مشاريع wash1 وwash 2 في أقرب وقتٍ ممكن.

ومن جهته، قدّم المهندس أبو ريالة، شرحاً كاملاً لمخطط مشاريع wash1 وwash 2، مُشيراً إلى أنّ قيمة منحة المشروع تقدّر بـ 3 مليون ومئتي ألف دولار بحيث ستكون نصف المنحة للمياه، والنصف الآخر للبنية التحتية في المُخيّم.

وبيّن أبو ريالة، أنّ المشروع سيتخصّص في ثلاثة محاور وهي: بركة أبو راشد والتي سيتم العمل على تعميقها وتبليطها وتعزيزها بمضخات أخرى، وشبكات الصرف الصحي والتي ستعمل على تجديد العديد من شبكات الصرف المتهالكة واضافة شبكات جديدة قادرة على تغطية احتياجات المُخيّم، والمحور الثالث شبكات المياه.

ويُعتبر مخيم جباليا أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة، ويقع إلى الشمال من غزة بالقرب من قرية تحمل ذات الاسم، وفي أعقاب النكبة الفلسطينيّة في العام 1948، استقر أكثر من 35,000 لاجئ، واليوم هناك حوالي 113,990 لاجئاً في المُخيّم، معظمهم قدموا من القرى الواقعة جنوب فلسطين.

شاهد/ي أيضاً: مخيم جباليا.. مهد الانتفاضة الأولى

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد