أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنّ جمهورية كوريا تبرّعت بمليوني دولار لوكالة "أونروا" دعماً للاجئين الفلسطينيين.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّه سيتم تخصيص مليون دولار من التبرّع الجديد لمناشدة الوكالة الطارئة لعام 2023 من أجل الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأشارت "أونروا"، إلى أنّ المبلغ المتبقي والبالغ مليون دولار سيُخصص لإعادة تأهيل المباني في مدارس "أونروا"، مما يعزز البيئة التعليمية للطلاب من اللاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك اللاجئين الفلسطينيين من سوريا في الأردن.

بدورها، أكَّدت مديرة العلاقات الخارجية والاتصالات في وكالة "أونروا" تمارا الرفاعي، أنّ التعهد بهذا الدعم الإضافي في الوقت المناسب هو دليل حي على التزام كوريا الجنوبية تجاه "أونروا" واللاجئين الفلسطينيين.

وبيّنت الرفاعي، أنّ هذا التبرّع يأتي في وقت تواجه فيه وكالة الغوث تحديات تمويليّة وجوديّة، لذلك فإنّ دعم خدمات "أونروا" الحيوية والمنقذة للحياة يبعث برسالة تضامن قوية جداً مع اللاجئين الفلسطينيين.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ الجمهورية الكورية قامت بدفع مبلغ 1,7 مليون دولار للموازنة البرامجية للوكالة في وقتٍ سابق من هذا الشهر، ودأبت على مر السنين على تقديم الدعم باستمرار للاجئين الفلسطينيين من خلال تمويل نداءات "أونروا" الطارئة ومشاريعها، مُؤكدةً أنّها لطالما كانت شريكاً موثوقاً لوكالة "أونروا" منذ عام 1953.

وفي ختام بيانها، قالت "أونروا"، إنّه وفي السنوات الخمس الماضية، بلغ إجمالي تبرع جمهورية كوريا لوكالة الغوث 6,8 مليون دولار.

ويُذكر أنّ وكالة "أونروا" التي تتولّى تقديم الخدمات الصحيّة والاجتماعيّة والتربويّة لنحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني، أطلقت نداءً للحصول على 1.6 مليار دولار لعام 2023، معظمها لتمويل خدماتٍ أساسيّة، مثل المراكز الصحيّة والمدارس، وسيُخصّص المبلغ الباقي لعمليات الطوارئ في غزّة والضفة الغربيّة والأردن وسوريا ولبنان، إلّا أنّها حصلت على 812.3 مليوناً فقط.

ومنذ قرابة 10 سنوات تواجه وكالة "أونروا" نقصاً حاداً في التمويل، وفي كل عام ترحّل العجز المالي للعام الذي يليه، وعلى مدار هذه السنوات انعكس هذا النقص في التمويل بشدة على جودة خدمات وكالة الغوث، إذ يعيش معظم اللاجئين الفلسطينيين تحت خط الفقر.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد