والدة اللاجئ الفلسطيني ليث جهاد تجدد مناشدتها للكشف عن مصيره

الإثنين 07 اغسطس 2023
الشاب الفلسطيني المهجّر من مخيم اليرموك ليث جهاد السبّاح
الشاب الفلسطيني المهجّر من مخيم اليرموك ليث جهاد السبّاح

جددت والدة اللاجئ الفلسطيني السوري ليث جهاد خميس سباح من أبناء مخيم اليرموك مناشدتها للسلطات التركية وسفارة السلطة الفلسطينية في أنقرة والمنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية، من أجل المساعدة في الوصول إلى نجلها ومعرفة مصيره.

ونقلت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" عن والدة اللاجئ سباح قولها: إنّ ليث تم الإفراج عنه من مركز الترحيل في ولاية توزلا يوم 24/7/2023، وفُقد أثره في المحطة الرئيسية (الكراجات) في نفس الولاية، ولم تتوفر معلومات عن مصيره حتى اللحظة.

وأوضحت الأم، بحسب مجموعة العمل، أنّها جاءت من الأردن إلى تركيا للبحث عنه، وتواصلت مع الصليب الأحمر في تركيا لمعرفة مصيره، إلّا أنّ جميع محاولاتها باءت بالفشل في العثور عليه.

وفقد ليث يوم 22 حزيران/ يونيو الماضي، بعد خروجه من منزله في منطقة العمرانية بمدينة اسطنبول الآسيوية، ليتبين لاحقاً أن الشرطة التركية اعتقلته بسبب عدم امتلاكه بطاقة الحماية المؤقتة الـ "كملك"، وقامت باحتجازه في مركز الترحيل بولاية أغري شرق تركيا بالقرب من الحدود مع إيران، لحوالي 31 يوماً ومن ثم أفرجت عنه.

وفي وقتٍ سابق، ناشد ناشطون فلسطينيون في تركيا، الجهات الفلسطينية الرسمية والمؤسسات الفصائلية العاملة في البلاد، الالتفات لأوضاع الشاب الفلسطيني المهجّر من مخيم اليرموك ليث جهاد السبّاح، الذي يعاني المرض والتشرّد في الشوارع.

ويُعاني المئات من اللاجئين الفلسطينيين في تركيا أوضاعاً قانونية متردية جراء عدم حصولهم على بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" ما يحرمهم من حقوقهم في الطبابة والسكن وتحصيل عمل وسواها، فيما تشن السلطات التركية حملة توقيفات وترحيل بحق اللاجئين المخالفين للإقامة منذ منتصف حزيران/ يونيو الفائت.

شاهد/ي أيضاً: الناشط الفلسطيني السوري باتر تميم يتحدث عن أبرز المشكلات القانونية التي تواجه فلسطينيي سوريا في تركيا

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد