ندوة تثقيفية في مخيم جباليا حول الحماية أثناء الحروب والنزاعات

الثلاثاء 08 اغسطس 2023
ندوة في مقر اللجنة الشعبية بمخيم جباليا
ندوة في مقر اللجنة الشعبية بمخيم جباليا

نظّمت اللجنة الشعبيّة في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزّة، ندوة تثقيفيّة حول "الاستعداد والحماية أثناء النزاعات والحروب"، وذلك بحضور عددٍ من أبناء مخيم جباليا.

وخلال الندوة التي جاءت بالتعاون مع جمعية الفريق الفلسطيني للتنمية المجتمعية ومؤسسة إنقاذ الطفل، أكَّد رئيس اللجنة الشعبيّة في مخيم جباليا ماجد عكاشة، على ضرورة التواصل مع كافة فئات وشرائح المجتمع بهدف تعزيز تواجد ونشاطات وبرامج وفعاليات اللجنة داخل مخيم جباليا لتكريس مفهوم حق العودة.

وأوضح عكاشة، أنّ أهمية هذه الندوات في زيادة الوعي لدى المجتمع المحلي حول مفهوم الاستعداد والحماية لمواجهة النزاعات، خاصة وأنّ الشعب الفلسطيني من أكثر شعوب العالم يتعرّض إلى الازمات والحروب والكوارث من قبل قوات الاحتلال.

وبدوره، قدّم المحاضر ياسر السيد ممثل عن مؤسسة إنقاذ الطفل، شرحاً حول أساليب الوقاية والسلامة التي يجب اتخاذها في البيوت في أوقات الحروب، وآلية اختيار المكان المناسب لضمان حماية المدنيين إضافة إلى طرق المعالجة في حال حدوث أي مخاطر أو اضرار.

وشرح السيّد كافة الاحتياطات الواجب اتخاذها في سبيل المحافظة على ممتلكات البيوت وخاصة المتعلّق منها بالأشياء الثمينة والمستندات والوثائق الرسمية لدى اللاجئين.

ويُشار إلى أنّها ليست الدورة الأولى من نوعها التي تعلن عنها اللجنة الشعبية، إذ نظمت في أوقاتٍ سابقة العديد من الدورات والتدريبات التي تهدف لتنمية قدرات وتثقيف أبناء المخيم.

ويُعتبر مخيم جباليا أكبر مُخيّمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزّة، ويقع إلى الشمال من غزة بالقرب من قرية تحمل ذات الاسم، وفي أعقاب النكبة الفلسطينيّة في العام 1948، استقر أكثر من 35,000 لاجئ، واليوم هناك حوالي 113,990 لاجئا في المُخيّم، معظمهم قدموا من القرى الواقعة جنوب فلسطين.

7-2.jpg
7-1.jpg

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد