تحذيرات من حملة تركية واسعة على طالبي اللجوء واعتقالات تطال فلسطينيين

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023

حذّر ناشطون في متابعة طرق الهجرة غير النظامية ورصد الانتهاكات بحق المهاجرين الساعين إلى الهجرة عبر الأراضي التركية، من حملة تشنها السلطات التركية، على الساعين للهجرة ومسيريها عند المناطق الحدودية سواء مع سوريا أو اليونان، وكذلك الحدود البحرية.

الحملة التي تنفذها أجهزة الأمن التركية بالتعاون مع الاستخبارات، بدأت في مدينة أدرنه شمال غرب البلاد، حيث شنت السلطات حملة واسعة شاركت فيها الاستخبارات التركية وطائرات رصد مسيّرة، واعتقلت نحو 454 مهاجراً غير نظامي.

كما نقلت "وحدة إنقاذ المهاجرين" الناشطة في مراقبة الهجرة عبر تركيا واليونان، أنّ السلطات التركية، فرضت غرامة قدرها 260 ألف ليرة تركية على سائق شاحنة تحمل مهاجرين اعتقلته في ولاية أدرنه.

وفي إطار الحملة، اعتقلت السلطات التركية اليوم الثلاثاء 19 أيلول/ سبتمبر، 13 مهاجراً غير نظامياً، بينهم 4 فلسطينيين، كانوا متوجهين الى شاطئ "كوساداسي" غرب البلاد عبر شاحنة تجارية، وبحوزتهم قارب مطاطي وستر نجاة ومهدات هجرة عبر البحر، وجرى نقلهم الى مركز الهجرة في ولاية "ايدين".

كما أوقف خفر السواحل التركي أمس الاثنين، 64 مهاجراً كانوا على متن قوارب مطاطية، منهم 24 مهاجراً في منطقة "ديديم" في ولاية "آيدين"، و40 في "ديكيلي" بولاية ازمير، ونقلوا إلى دوائر الهجرة في كل مقاطعة، حسبما نقل ناشطو "إنقاذ المهاجرين".

وتتحضر السلطات التركية، لاستكمال حملتها تجاه اللاجئين غير الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" والتي كانت قد بدأتها منذ حزيران/ يونيو الفائت.

وبحسب معلومات، فإنّ السلطات التركية منحت مهلة حتى يوم 24 من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، للاجئين غير الحاصلين على بطاقة " الكملك" في مناطق إسطنبول، أو الحاصلين عليها من ولايات أخرى ويقيمون بإسطنبول، لتسوية أوضاعهم ومغادرة المدينة، قبل انتهاء المهلة تحت طائلة الترحيل.

ويعاني 12 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا في تركيا أوضاعاً قانونية معقدة واستثنائية، لعدم حصولهم على بطاقة الحماية "الكملك" وعجزهم عن تحصيل أي نوع من أنواع الإقامة منذ سنوات، ما يجعلهم عرضة للاعتقال والتوقيف.

ولكن سفارة السلطة الفلسطينية في تركيا أعلنت قبل أيام، أنها اتفقت مع المديرية العامة للهجرة التركية، على تسوية أوضاع الفلسطينيين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" وأي نوع اخر من أنواع الإقامة او الحماية.

ودعت السفارة، الفلسطينيين الذين تم رفض تجديد بطاقة "الكملك" الخاصة بهم، وأولئك اللذين لا يحملون البطاقة ولا أي نوع آخر من البطاقات، إلى تسجيل بياناتهم عبر الرابطين ادناه.

رابط للذين تم رفض تجديد بطاقات الكملك الخاصة بهم:

https://forms.gle/xg72jUthvqnu6xkW9


رابط للذين لا يحملون بطاقات كملك الحماية المؤقتة أو الدولية:
https://forms.gle/TscJLke1PRq795jK9

 

اقرأ/ي ايضاً فلسطينيو سوريا في تركيا: الفئة الأضعف في ظل الحملة الأمنية

فيما تواصل مجموعات من الشبان الفلسطينيين سواء من أبناء قطاع غزّة أو اللاجئين في سوريا ولبنان من اتخاذ طرق الهجرة عبر تركيا باتجاه اليونان ومنها إلى دول اللجوء الأوروبية، ما يجعلهم عرضة للتوقيف والاعتقال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد