500 معتقل من جنين ومخيمها..

الاحتلال "الإسرائيلي" يعتقل 5200 فلسطيني خلال 2023

الأربعاء 20 سبتمبر 2023
أرشيفية – من حملات الاعتقال التي يشنها الاحتلال في الضفة
أرشيفية – من حملات الاعتقال التي يشنها الاحتلال في الضفة

كشف تقريرٍ إحصائي لنادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/ أيلول، أنّ قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اعتقلت منذ مطلع العام الجاري 2023 أكثر من (5200) فلسطيني، من بينهم أكثر من (500) معتقل في جنين ومخيم اللاجئين فيها، والتي تتعرّض لعدوانٍ متواصل مع استمرار تصاعد الحالة النضالية فيها.

وأكَّد نادي الأسير، أنّ قوات الاحتلال تواصل التّصعيد من حملات الاعتقال بحقّ الفلسطينيين، مع استمرار تصاعد العدوان وما يرافقه من كثافة عالية للجرائم، وتصاعد الانتهاكات الممنهجة والثابتة بمستوياتها المختلفة، بهدف تقويض الحالة النضالية المتصاعدة والمتواصلة.

وبحسب بيانات نادي الأسير، فإنّ أعلى نسبة في عمليات الاعتقال كانت في شهر نيسان/ إبريل 2023، وبلغت في حينه أكثر من (900) حالة اعتقال، أمّا أعلى نسبة في عمليات الاعتقال في جنين كانت في شهر تموز/ يوليو 2023، خلاله نفّذت قوات الاحتلال حملات اعتقال جماعية مع العدوان الذي ارتكبته في جنين ومخيم اللاجئين فيها بلغت (151) حالة.

وأوضح النادي، أنّ قوات الاحتلال استخدمت كافة أنواع الأسلحة، والسّياسات الممنهجة للتّنكيل بالمعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات الإعدام الميداني التي تتم خلال عمليات الاعتقال، وتصاعد أعداد الجرحى المعتقلين نتيجة لعمليات إطلاق النار خلال حملات الاعتقال.

كما أشار النادي، إلى أنّ أكثر الفئات استهدافاً، هم عائلات الأسرى والشهداء، حيث يواصل الاحتلال انتهاج جريمة العقاب الجماعيّ بحقّهم، حيث تشكّل أبرز الجرائم الثابتة، وتستخدمها على نطاق واسع، وقد تمتد على مستوى بلدة ومخيم ومدينة، إلى جانب استهداف عائلات المقاومين، وترهيبهم، وتهديدهم، واعتقالهم، خاصّة أنّ أعداد المطاردين تصاعدت، مع تصاعد الحالة النضالية وسعي الفلسطيني لتقرير مصيره.

وعقّب النادي على جريمة الاحتلال يوم أمس في مخيم جنين، إذ قال النادي: يوم أمس اعتقلت قوات الاحتلال المسنّ حسين أحمد زيدان (65 عاماً)، بهدف الضغط على أحد أبنائه لتسليم نفسه، وخلال اعتقاله تعرض لذبحة صدرية، ولاحقاً أفرجت قوات الاحتلال عنه.

وأضاف النادي، أنّ هذه الحالة هي من بين عشرات الحالات التي تعرضت فيها عائلات المقاومين والمعتقلين لجريمة العقاب الجماعي ولجملة من الجرائم الممنهجة، عدا عن الاقتحامات، والمداهمات المستمرة لمنازلهم، بينما صعّدت قوات الاحتلال من عمليات التّخريب داخل منازل المعتقلين وعائلاتهم، بشكل ملحوظ؛ وامتدت عمليات التخريب على مستوى المخيمات، كما جرى في مخيم جنين، وطولكرم.

وتابع النادي: من خلال شهادات العائلات في مخيمي جنين وطولكرم، فإن حجم الخسائر المادية في المنازل كبيرة جداً، حيث تتعمد قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تخريب واسعة، بهدف الانتقام، والتي تندرج في سياق جريمة العقاب الجماعي.

كما أفاد النادي، بأنّ عدد الأسرى اليوم في سجون الاحتلال يبلغ نحو (5200) أسير، من بينهم (38) أسيرة بعد اعتقال منال الكعبي زوجة الأسير المحرر علام الكعبي اليوم الأربعاء، ونحو (170) طفلاً.

ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين (1264)، بينهم (20) طفلاً، وأربع أسيرات وهن: (رغد الفني، سماح عوض، وحنان البرغوثي، وفاطمة أبو شلال).

ويرصد "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بشكلٍ شهري مئات الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال في المخيمات الفلسطينيّة بالضفة، إذ رصد خلال شهر أغسطس/ آب 2023، مئات الانتهاكات التي تركّزت في عدّة مخيمات بالضفة المحتلة، حيث توزّعت آثار الاعتداءات الصهيونيّة ما بين الإصابات بالرصاص بهدف القتل، وما بين الاعتقالات والمداهمات لمنازل اللاجئين الفلسطينيين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد