"أونروا": ننتظر موافقة الكونغرس الأمريكي على 73 مليون دولار كمساعدات لغزة

الإثنين 25 سبتمبر 2023
الأزمة المالية لوكالة أونروا مستمرة –صورة تعبيرية
الأزمة المالية لوكالة أونروا مستمرة –صورة تعبيرية

أفادت المتحدّثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تمارا الرفاعي، اليوم الاثنين 25 سبتمبر/ أيلول، أنّ وكالة "أونروا" لا تزال تنتظر أن يوافق الكونغرس الأمريكي على مبلغ 73 مليون دولار مخصصة لصالح المساعدات الغذائية للاجئين في قطاع غزة، والتي تعهدت بها الولايات المتحدة خلال مؤتمر التعهدات المالية لأونروا في نيويورك.

وأشارت الرفاعي في بيانٍ لها، إلى أنّ بريطانيا تعهدت خلال المؤتمر الذي عقده الأردن والسويد في نيويورك، بتقديم نحو 13 مليون دولار ولوكسمبورغ بنصف مليون دولار.

وبحسب الرفاعي، سيذهب المبلغ المتعهد به من واشنطن لصالح مزيج من الميزانية العامة التي تغطي البرامج الأساسية والرواتب، وميزانية الطوارئ وميزانيات المشاريع.

كما بيّنت الرفاعي، أنّ التعهدات الجديدة ستكون لتغطية رواتب شهري أيلول وتشرين الأول، مُشيرةً إلى استمرار وكالة "أونروا" بجهود حشد الموارد لتكفي إلى بقية العام.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، قالت إنّ الولايات المتحدة ساهمت في العام 2023 وحده بأكثر من 296 مليون دولار لوكالة "أونروا"، وساهمت إدارة جو بايدن بنحو مليار دولار منذ العام 2021، داعيةً الدول الأخرى إلى تكثيف الجهود، وتقديم الالتزامات المالية اللازمة لتمويل "أونروا" حتى نهاية العام.

ويُشار إلى أنّ التعهدات المالية المقدّمة خلال المؤتمر الوزاري لدعم وكالة "أونروا"، بلغت 86 مليون دولار على الأقل؛ مما يمكّن وكالة الغوث من الحفاظ على الخدمات الرئيسة حتى تشرين الأول المقبل.

وكانت المملكة الأردنية والسويد، قد استضافتا اجتماعاً وزارياً على مستوى الدول المانحة لوكالة "أونروا" برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش"، وذلك على هامش اجتماع الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويُذكر أنّ وكالة "أونروا" التي تتولّى تقديم الخدمات الصحيّة والاجتماعيّة والتربويّة لنحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني، أطلقت نداءً للحصول على 1.6 مليار دولار لعام 2023، معظمها لتمويل خدماتٍ أساسيّة، مثل المراكز الصحيّة والمدارس، وسيُخصّص المبلغ المتبقي لعمليات الطوارئ في غزّة والضفة الغربيّة والأردن وسوريا ولبنان، إلّا أنّها حصلت على 812.3 مليوناً فقط.

وفي وقتٍ سابق، أعلن المستشار الإعلامي لوكالة "أونروا" في قطاع غزّة عدنان أبو حسنة، أنّ العجز كبير في ميزانية أونروا ويتراوح ما بين 170- إلى 190 مليون دولار حتى نهاية العام الحالي.

وأعاد أبو حسنة التذكير، بأنّ الوكالة الأمميّة، بحاجة إلى 100 مليون دولار منها 75 للمساعدات الغذائية في قطاع غزة، و30 مليون للمساعدات النقدية في سوريا ولبنان والأردن التي يستفيد منها 600 ألف لاجئ فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد