القوة الأمنية المشتركة تنتشر في كافة الأحياء

إتمام انسحاب العناصر المسلحة من مدارس "أونروا" في مخيم عين الحلوة

الجمعة 29 سبتمبر 2023

أكدت مصادر فلسطينية مختلفة استكمال إخلاء مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان من العناصر المسلحة.

ودخلت القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة اليوم الجمعة 29 أيلول/ سبتمبر، الى مدارس وكالة "أونروا" تنفيذاً لخطوة إخلاء المدارس من المسلحين، واستكمال انتشار القوة الأمنية في الأحياء التي وصفت بالساخنة خلال الاشتباكات السابقة وفي محيط مدارس الوكالة.

وانتشر عناصر القوة الأمنية في حي الطوارئ/ البركسات، وهو يعتبر معقلاً رئيسياً لتجمع ما يسمى "الشباب المسلم" ويتحصن فيه عدد من المطلوبين في قضية اغتيال قائد الأمن الوطني الفلسطيني في صيدا أبو أشرف العرموشي.

مصدر في القوة الأمنية أكّد لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّ عملية الانتشار كانت سلسة ولم تسجّل فيها أيّة إشكاليات، وجاءت عقب تأكيدات سياسية على التوافق التام لإتمام العملية بين الأطراف، وعقب تعهدات قطعها تنظيم "عصبة الأنصار" المشارك بأكثر من 40 عنصراً، بإتمام العملية دون أية إشكاليات من طرف "الشباب المسلم"

كما أتّمت القوة الأمنية المشتركة انتشارها في الشارع الفوقاني، وكافة مداخل الأحياء وفي أزقتها، ولا سيما حي الطيرة، وكذلك منطقة البراق التي تحاذي نقاط تماس حساسة بين حركة فتح، وتجمع " الشباب المسلم".

وتسلمت القوة الأمنية، مداخل مجمعات المدارس في أحياء الصفصاف والتعمير والطوارئ وبستان القدس، وهي (الناقورة، صفد والسموع، مرج بن عامر، حطين، الفالوجة) بعد إخلائها من مسحلي "الشباب المسلم" وحركة فتح، وفق ما جرى الاتفاق عليه مسبقاً.

مصادر بوابة اللاجئين الفلسطينيين، أكدت أنّ خطوة إخلاء المدارس من المسلحين ونشر القوة الأمنية، سيتبعها إزالة المظاهر العسكرية من الشوارع، وفتح الطرق وإزالة الشوادر، حيث جرت اتصالات من أجل ذلك، وكانت الردود إيجابية.

ووفق المصدر، فقد تم الاتفاق بأن يزيل كل طرف ما نصبه من دشم وشوادر ومظاهر عسكرية على مداخل الأحياء، خلال الساعات المقبلة.

يأتي ذلك، عقب نحو شهرين من سيطرة مسلحين تابعين لتجمع "الشباب المسلم" وحركة فتح، مجمعات المدارس التابعة لوكالة "أونروا" وتضم 8 مدارس، واستخدامها كنقاط انطلاق للمعارك، ما تسبب بأضرار مادية جعلتها غير صالحة للاستخدام، ما دفع "أونروا" لتأجيل العام الدراسي في منطقة صيدا.

وكانت الناطقة باسم الوكالة، لفتت في تصريحات لها أمس الخميس، إلى أنّ "أونروا" تنتظر انسحاب المسلحين من مدارسها، كي يجري إرسال فريق متخصص بالألغام والذخيرة غير المنفجرة لفحصها حفاظاَ على أمن وأمان الطلاب، وبعد ذلك سيتم إرسال فريق لمسح الأضرار، مشيرة إلى أن نداء الوكالة العاجل بتأمين مبلغ 15.5 مليون دولار لتعويض الأضرار الناتجة عن الاشتباكات لم يلق آذاناَ صاغية حتى الآن من المجتمع الدولي والدول المانحة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد