أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان ترتيبات العام الدراسي 2023/2024 في مدينة صيدا، على ضوء ما نتج عن معارك مخيم عين الحلوة من أضرار في مدارسها داخل المخيم، ونزوح عائلات إلى مدارسها في صيدا وسبلين.

وقالت "أونروا" ببيان لها اليوم السبت 30 أيلول/ سبتمبر: إنها عملت على إيجاد حلول بديلة لأطفال مخيم عين الحلوة من أجل الحفاظ على حقهم في التعليم، والذي لا يجب المساس به تحت أي ظرف من الظروف.. وعليه أصبحت الترتيبات على الشكل التالي:

مدارس الوكالة الواقعة في مناطق تعتبر آمنة، وهي (عكا، العوجا، عسقلان) سيبدأ دوام الطاقم الإداري والعاملين فيها يوم5 تشرين الأوّل/ أكتوبر، فيما سيبدأ دوام الطلاب يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر.

أما تلاميذ مخيم عين الحلوة البالغ عددهم 6,000 طالب، فسيتم استيعابهم بشكل مؤقت في مدارس الوكالة القريبة من المخيم أو تلك الواقعة في مدينة صيدا وذلك باعتماد نظام الفترتين، ويشمل هذا الترتيب استخدام مدارس (دير القاسي والصخرة وشهداء فلسطين) الواقعة بعد الحواجز المحيطة بالمخيم مباشرة، إضافة إلى مدرستي (نابلس ورفيديا) في مدينة صيدا.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ الدوام في مدرستي نابلس ورفيديا سيتطلب مواصلات من أولى المخيم، وأنّ ذلك سيكون رهناً بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع السلطات اللبنانية، وتعمل الوكالة على ذلك، حسبما قالت.

وفيما يخص المدارس المجاورة للمخيم فسيتم استيعاب طلاب مدرستي (بيسان والسمّوع) في مبنى مدرسة (الصخرة) بنظام الفترتين، كما سيتم استيعاب طلاب مدرستي (قبية والفالوجة) في مبنى مدرسة (دير القاسي) بنظام الفترتين.

أما طلاب مدرستي (حطين وصفد) فسيتم استيعابهم في مبنى مدرسة (شهداء فلسطين) وفق نظام الفترتين.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ اعمال تكييف وتحسين البنية التحتية المطلوبة لمباني مدارس (الصخرة ودير القاسي وشهداء فلسطين) قد تستغرق ثلاثة أسابيع على الأقل من أجل ضمان استيعاب الأعداد الإضافية من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، وتوقعت أن تنتهي هذه العملية في نهاية تشرين الأول/أكتوبر.

وعليه، قررت "أونروا" أنّ يبدأ دوام المعلمين والطاقم الاداري في جميع المدارس الموجودة في هذه المباني الثلاثة يوم 16 تشرين الأول/أكتوبر، كما سيبدأ الطلاب المسجلون في هذه المدارس العام الدراسي الجديد في مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر، على أن يتم إعلام الطلبة بالتاريخ لاحقاً.

وأوضحت الوكالة أنّه سيكون هناك تناوب بالدوام على أساس شهري، فحيث سيكون الدوام في تشرين الثاني/نوفمبر صباحياً للطلاب المسجلين في مدارس (الصخرة والسموع ودير القاسي وشهداء فلسطين)، فيما سيكون الدوام بعد الظهر للطلاب المسجلين في مدارس (بيسان، قبية، الفالوجة، حطين وصفد.)

وفيما يخص الدوام المدرسي في مدارس الوكالة في مدينة صيدا، فسيتم استيعاب طلاب مدرسة (الناقورة) في مبنى مدرسة (رفيديا) بنظام الفترتين. وطلاب مدرسة (مرج بن عامر سيتم استيعابهم في مبنى مدرسة (نابلس) بنظام الفترتين.

وفيما يخص بدء الدوام، فسيبدأ المعلمون والطاقم الإداري في مدرسة (رفيديا) دوامهم يوم 5 تشرين أول/أكتوبر في حين سيبدأ الطلاب المسجلين في مدرسة (رفيديا) العام الدراسي الجديد يوم 9 تشرين أول/ أكتوبر.

وأشارت إلى أنّه، سيتم إبلاغ الطلاب المسجلين في مدرسة (الناقورة) بالتاريخ المحدد لبدء العام الدراسي الذي سيكون في مبنى مدرسة (رفيديا) بدوام بعد الظهر اولا (ضمن دوام الفترتين) بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة لاستيعابهم هناك وذلك قبل نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر.

أما الطلاب المسجلون في مدرسة (نابلس) فسيبدؤون دوامهم في مدرسة (مرج بن عامر) العام الدراسي الجديد بعد مغادرة النازحين الذين يتم إيواؤهم حالياً في مدرسة (نابلس)، وبعد الانتهاء من أعمال التأهيل والتنظيف اللازمة لمبنى المدرسة.

وستقوم الوكالة، بإبلاغ الطلبة خلال الأسابيع المقبلة عن الموعد المحدد لبدء العام الدراسي الجديد لكل من مدرستي (مرج بن عامر ونابلس) واللتين سيكون دوامهما في مبنى مدرسة نابلس مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر بنظام الفترتين.

كما لفتت إلى أنّه سوف يكون هناك تناوب على الدوام على أساس شهري، وتوفير باصات لنقل الطلاب من مخيم عين الحلوة إلى مدرستي (رفيديا ونابلس) في صيدا، مع تحديد نقاط التجمع والمغادرة عند مداخل المخيم، كما سيتم الإبلاغ عن الجدول الزمني المحدد لهذه العملية في وقت لاحق.

وفيما يخص مدرستي (بيت جالا وبير زيت) فسيبدأ العام الدراسي الجديد فيها، بعد الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل والتنظيف اللازمة للمباني المدرسية بمجرد مغادرة العائلات النازحة من المباني المدرسية. على أن تبلغ الوكالة الأهالي بالموعد خلال الأسابيع المقبلة وقبل نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر.

وفيما يخص (مركز سبلين للتدريب المهني)، فسيبدأ المعلمون والطاقم الإداري دوامهم يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر، في حين سيبدأ الطلاب المسجلون في المركز العام الدراسي الجديد يوم 23 تشرين الأول/أكتوبر.

وجاء إعلان الوكالة عن ترتيبات العام الدراسي في صيدا، بعد أن كانت قد أجلته حتى إشعار آخر، جراء الأزمة التي خلقتها المعارك في مخيم عين الحلوة، واستخدام المدارس من قبل مسلحين.

وتم أمس الجمعة، استكمال خطوة إخلاء مدارس وكالة أونروا" في مخيم عين الحلوة من المسلحين، وانتشار القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في محيطها بعد احتلالها لأكثر من شهرين.

وكانت الناطقة باسم الوكالة، لفتت في تصريحات لها أمس الخميس، إلى أنّ "أونروا" تنتظر انسحاب المسلحين من مدارسها، كي يجري إرسال فريق متخصص بالألغام والذخيرة غير المنفجرة لفحصها حفاظاَ على أمن وأمان الطلاب، وبعد ذلك سيتم إرسال فريق لمسح الأضرار، مشيرة إلى أن نداء الوكالة العاجل بتأمين مبلغ 15.5 مليون دولار لتعويض الأضرار الناتجة عن الاشتباكات لم يلق آذاناَ صاغية حتى الآن من المجتمع الدولي والدول المانحة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد