السلطات تواصل اعتقال فلسطيني آخر منذ 3 أشهر

الإفراج عن فلسطيني سوري اعتقل على خلفية الإقامة في تركيا

الثلاثاء 03 أكتوبر 2023

أطلقت السلطات التركية اليوم الثلاثاء 3 تشرين الأول/ أكتوبر سراح اللاجئ الفلسطيني المهجر من سوريا شادي محمد، بعد احتجازه في أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الفائت، ضمن حملتها على المخالفين لشروط الإقامة، وغير الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة " الكملك".

وأفاد نشطاء، أنّ الشاب شادي من مواليد العام 2005، جرى اعتقاله في منطقة "اسينيورت" في إسطنبول خلال توجهه الى منزله، وكانت عائلته قد ناشدت سفارة السلطة الفلسطينية وكافة الجهات المعنية للعمل على إطلاق سراحه.

وتواصل السلطات التركية اعتقال اللاجئ الفلسطيني السوري أسامة النداف من أبناء مخيم اليرموك للشهر الثالث على التوالي دون معرفة مصيره.

وفي وقت سابق قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا: إن الأمن التركي اعتقل اللاجئ النداف في 25 حزيران/ يونيو الفائت من منطقة الفاتح في إسطنبول، بحجة عدم امتلاكه بطاقة الحماية المؤقتة (كملك).

ونقلت المجموعة عن الناشط الفلسطيني ثائر تميم قوله: إنّ السلطات التركية نقلت أسامة خلال الآونة الأخيرة من سِجنٍ إلى آخر دون النظر بملفه أو تقديمه للمحاكمة، فيما انقطعت أخباره عن عائلته وأصدقائه ولم يعد يتواصل معهم منذ فترة طويلة.

اقرأ/ي الخبر السلطات التركية تواصل اعتقال أحد أبناء مخيم اليرموك

وأيضاً تواصل السلطات التركية منذ منتصف حزيران/ يونيو الفائت، حملتها لتوقيف وترحيل اللاجئين غير الحاصلين على "كملك" او أي نوع آخر من أنواع الإقامة، وتأثر بها عدد من اللاجئين الفلسطينيين، فيما لم تسجّل سوى حالة ترحيل واحدة لفلسطيني إلى الشمال السوري حتى تاريخه.

ويعاني 12 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا في تركيا أوضاعاً قانونية معقدة واستثنائية، لعدم حصولهم على بطاقة الحماية "الكملك" وعجزهم عن تحصيل أي نوع من أنواع الإقامة منذ سنوات.

اقرأ/ي أيضاً فلسطينيو سوريا في تركيا: الفئة الأضعف في ظل الحملة الأمنية

وكانت سفارة السلطة الفلسطينية في تركيا قد أعلنت اتفاقها مع المديرية العامة للهجرة التركية، الشهر الماضي، على تسوية أوضاع الفلسطينيين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" وأي نوع آخر من أنواع الإقامة أو الحماية.

وتم الاتفاق على معالجة أوضاع الفلسطينيين الذين لا يحملون بطاقة الإقامة السياحية "الكملك" أو بطاقة الحماية الدولية المؤقتة، والذين جرى رفض تجديد البطاقات الخاصة بهم، وذلك عبر إجراء لحصر بياناتهم، وإعداد كشف تفصيلي بتلك البيانات، تمهيداً لرفعها إلى المديرية العامة للهجرة، من أجل العمل على تسوية أوضاعهم بما ينسجم مع القوانين التركية، بما فيها عدم إمكانية إعطاء بطاقات "كملك" في الولايات المصنفة على أنها ولايات غير سياحية.

ودعت السفارة الفلسطينيين الذين تم رفض تجديد بطاقة "الكملك" الخاصة بهم، وأولئك اللذين لا يحملون البطاقة ولا أي نوع آخر من البطاقات إلى تسجيل بياناتهم عبر الرابطين أدناه.

رابط للذين تم رفض تجديد بطاقات الكملك الخاصة بهم:

https://forms.gle/xg72jUthvqnu6xkW9

رابط للذين لا يحملون بطاقات كملك الحماية المؤقتة أو الدولية:

https://forms.gle/TscJLke1PRq795jK9

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد