ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 1900 مع اشتداد القصف "الإسرائيلي" وتواصل استهدافه لأحياء ومنازل المدنيين، وارتكابه في اليوم السابع من العدوان مجازر بحق عائلات خلال نزوحها عن بيوتها.

وفي آخر تحديث صادر عنها مساء اليوم، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: إن 1900 فلسطيني استشهدوا جراء القصف والغارات "الإسرائيلية" بينهم 614 طفلاً و370 سيدة، فيما تجاوز عدد الجرحى 7696.

وارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مجازر بحق عائلات كانت في طريق النزوح من بيوتها بعد تهديدات وجهها عبر منشورات رماها على شمال وغربي قطاع غزة يطالب سكانها بالنزوح إلى مناطق جنوب القطاع، وأسفرت هذه المجازر عن استشهاد عائلات بأكملها يقدر عدد ضحاياها بـ 70 شهيداً.

واستهدفت طائرات الاحتلال، شاحنات وسيارات تقل نازحين من مناطق شمال قطاع غزّة هرباً من القصف الوحشي التي شهدته تلك المناطق عصر اليوم الجمعة، وأوقعت عشرات الشهداء على طريق صلاح الدين الواصل بين شمال القطاع وجنوبه.

وكانت عائلات فلسطينية، هرعت هرباً من القصف الذي اشتدّ عقب تحذير أطلقه جيش الاحتلال للأهالي في مناطق شمال ووسط القطاع، عبر منشورات، طالبهم فيها بمغادرة منازلهم الى منطقة وادي غزّة جنوب القطاع.

وأكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزّة سلامة معروف، أنّ المجزرة بحق النازحين، خلفت 70 شهيداً جلهم أطفال ونساء وأكثر من 200 إصابة، في حصيلة أوليّة حتّى الساعة الثامنة والنصف من مساء الجمعة.

وشهد اليوم الجمعة منذ الفجر، مجازر غير مسبوقة ارتكبها جيش الاحتلال بحق السكان المدنيين، وأفصح الجيش "الإسرائيلي" عن نواياه بتهجير السكان، وبلغ ذلك حدّ تهديد المستشفيات بشكل مباشر.

منظمة أطباء بلا حدود الدوليّة، قالت في بيان لها: إنّها تلقت تحذيراً لإخلاء مستشفى العودة الذي تديره في القطاع، في غضون ساعتين، وعادة ما تطلق قوات الاحتلال تلك التحذيرات في بعض الأحيان لإخلاء المنشآت لهدف قصفها.

وجاء في بيان للمنظمة: "إننا نشجب دون أي لبس هذا العمل، وسفك الدماء المستمر والعشوائي والهجمات على الرعاية الصحية في غزة. نحن نحاول أن نحمي كوادرنا ومرضانا."

وفي ساعات متأخرة من مساء اليوم، كثّف الاحتلال غاراته على مناطق شمال ووسط القطاع، وارتكب مجازر بحق عائلات بأكملها، إحداها في مخيم النصيرات، حيث ارتقى عدد من الشهداء، في استهداف طائرات الاحتلال منزل عائلة نوفل في منطقة السوارحة وسط المخيم.

كما ارتكب الاحتلال مجزرة بحق عائلة أبو هوتة في حي النفق بقطاع غزّة، باستهداف منزلها الذي يضم 30 شخصاً، وأسفر ذلك عن ارتقاء 25 شهيداً بحسب مصادر محليّة.

ونزح في قطاع غزّة، أكثر من423 شخص عن منازلهم، ولجأ أكثر من 270 ألف منهم، إلى ملاجئ وكالة "أونروا" بحسب ما جاء في بيان صادر عن مفوض "أونروا" العام "فيليب لازاريني".

وفي وقت سابق، صدرت دعوات من قبل الاحتلال للأمم المتحدة بتسهيل نزوح الفلسطينيين من شمال غزة باتجاه الجنوب حيث الحدود مع مصر، الأمر الذي رأى فيه المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" أنه "من المستحيل تنفيذه من دون عواقب إنسانية مدمرة"، مضيفاً بأن: "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد