"على المنظمات الدولية أن تكف عن الانصياع للضغوط الأمريكية"

مذكرة للصليب الأحمر الدولي في بيروت تطالبة بالضفط لإنقاذ مستشفيات غزة

الخميس 26 أكتوبر 2023

قدمت جمعية النجدة الاجتماعية في لبنان مذكّرةً إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، طالبت فيها باتخاذ التدابيـر الضرورية، بما فـي ذلـك وضـع موظفي وإشارات اللجنـة الدوليـة للصليــب الأحمـر الدولي فــي، وعلى جميـع المستشـفيات والمراكـز الصحيـة فـي قطاع غزة، وتجنيبها أي عمل عدواني عليها، وكذلك تأمين حمايـة الطواقم الطبية والصحيـة، بمـا فـي ذلـك الموظفيـن المخصصين لتشغيل وإدارة المستشــفيات المدنيــة، وأيضـاً فــرق الدفـاع المدنـي المكلفـون بالبحــث عــن الجرحــى والمرضــى المدنييـن والعجــزة والنســاء النفـاس وجمعهــم ونقلهــم ومعالجتهــم" .

إضافةً إلى فرض الاعتـراف بالوضـع الخـاص للجنـة الدوليـة للصليـب الأحمـر فـي هـذا المجال، واحترامـه مــن قبــل ســلطات وقــوات الاحتـلال الإسـرائيلي وفقـا لمـا جــاء فــي اتفاقيـة جنيـف الرابعـة وتمكينهـا مــن ممارسـة دورهـا وصلاحياتهـا.

وجاء تسليم المذكرة خلال وقفة أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيروت، عصر الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر شارك فيها ممثلون عن الشخصيات والفعاليات الشعبية والسياسية الفلسطينية واللبنانية، ولاجئون فلسطينيون من المخيمات الفلسطينية ببيروت.

WhatsApp Image 2023-10-25 at 2.56.30 PM (4).jpeg

وهدفت الوقفة إلى مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، بالوقوف أمام مسؤولياتها عن تأمين الحماية للمستشفيات والمراكز الصحية في غزة، وإثارة قضية تقديم الإغاثة العاجلة لقطاع غزة وفتح جميع المعابر لتقديم الدواء والغذاء والوقود، ووقف العدوان "الإسرائيلي" ضد قطاع غزة.

رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ويافطات كُتب عليها "أوقفوا المجازر والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة"، "أوقفوا المجازر بحق المرضى والجرحى والطواقم الطبية والصحية"، ورددوا هتافات منددة بحرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في قطاع غزة، مستهدفاً النساء والأطفال والمدنيين.

وأكدت مديرة جمعية النجدة الاجتماعية ليلى العلي أن مـن حقّ وواجـب اللجنـة الدوليـة للصليـب الأحمـر ممارسـة أنشـطتها الإنسـانية، بقصد حمايـة الأشـخاص المدنييـن وإغاثتهـم، داعية إياها إلى ممارسة دورهـا ومسـؤولياتها تجـاه الجرحى والمرضى، وكذلـك العجـزة والحوامل، الذين يجــب أن يكونــوا موضــع حمايــة خاصة، وتأمين حمايـة المستشـفيات والمراكز الصحيـة مـن أي هجـوم عليهـا وإلزام قـوات الاحتلال الاسـرائيلي، باحترامهــا وعـدم التعـرض لهــا.

وقالت العلي لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: "لليــوم التاسع عشر على التوالي، تستمر قـوات الاحتلال الإســرائيلي فــي ارتــكاب أبشـع جرائـم الحـروب فـي العصر الحديـث، مـن مجـازر وإبـادة جماعيـة، وحصار وتجويـع، وتهجيـر وترحيـل، واسـتهداف للمرافـق الصحيـة والدينية، وبأسلحة محرمة دولياً".

وأضافت العلي: "حتـى البارحـة مسـاء تجـاوز عـدد الضحايـا الأطفـال ٪40، والنسـاء ٪22 من إجمالي عدد الضحايا الفلسـطينيين الذي قارب السـتة آلاف شـهيد وشـهيدة، إضافة إلى أكثر مــن 15 ألف مصاب، جميعهـم مــن المدنيين".

وترى العلي أنه في ظل عدم تورع كيان الاحتلال بانتهـاك كافـة القوانيـن والاتفاقيات الدولية، خاصـة اتفاقيـة جنيـف الرابعـة لحمايـة المدنييـن فــي غالبية بنودهـا، وسط انحياز كامل وبدعـم مطلق مــن الدول "الامبرياليــة" التي تدعي الديمقراطية والمساواة وتدافع عـن حقـوق الإنسـان، مشيرة إلى "أنّ اسـتخدام ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي لم يعـد مسـموحاً به، ولا يجـب السكوت عـن الـدور والمسـؤولية التـي يجـب أن تقـوم بهـا المؤسسـات الدوليـة الأمميـة المعنيـة عـن تطبيـق الاتفاقيـات الدوليـة، خاصـة الصليـب الأحمـر الدولـي، خصوصاً مع انهيار المنظومة الصحية بشكل كامل فـي القطاع، جـراء العـدوان الإسرائيلي المسـتمر واسـتهداف المستشفيات والطواقـم الطبية والبنية التحتية".

من جهته قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح أبو عبد الله فارس: إن المجازر والجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني هي حرب إبادة جماعية بحق أبناء شعبنا، وستبقى وصمة خزي وعار على جبين المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان الدولية التي تقف عاجزةً عن وقف هذه المجازر، داعياً الصليب الأحمر الدولي أن تأخذ دورها بصدق وأمانة وتعمل على مساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة.

بدوره دعا عضو قطاع الشباب في الجبهة الديمقراطية محمد حسين، إلى توسيع دائرة الحراكات والضغط على مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية من أجل ممارسة مسؤولياتها في العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم وإدخال المساعدات الإغاثية والطبية والوقود بشكل عاجل إلى قطاع غزة.

WhatsApp Image 2023-10-25 at 3.00.45 PM.jpeg


أمّا اللاجئ الفلسطيني ابو كفاح، قال "هؤلاء جميعًا متآمرون وشركاء بالجريمة، ونحن كافرين بكل المؤسسات الدولية ورهاننا الوحيد على الصاروخ على العبوة على البارودة وسيبقى دائمًا خيارنا المقاومة الذي لن نحيد عنه".

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت قبل يوم بأن المنظومة الصحية في القطاع وصلت إلى مرحلة هي الأسوأ في تاريخها، وأن العمل يتم في إطار إنقاذ ما يتم إنقاذه من أرواح الجرحى، وأن الخدمات توقفت كاملة داخل 12 مستشفى أصل 24 في قطاع غزة، محذرة من توقف المزيد من المراكز الصحية والمستشفيات، بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وقالت الوزارة على لسان وكيلها يوسف أو الريش: إن قصف الاحتلال للمرافق الصحية أدى إلى استشهاد 65 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف، وخروج 12 مستشفى و32 مركزاً صحياً عن الخدمة.

WhatsApp Image 2023-10-25 at 3.00.49 PM (1).jpeg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد