"هيومن رايتس ووتش": الحرب تلحق أذىً مروّعاً بأطفال غزة

الأمم المتحدة: غزة أخطر مكان في العالم على الأطفال

الخميس 23 نوفمبر 2023
أطفال نازحون في نشاط للتفريغ النفسي في مستشفى الأقصى في دير البلح
أطفال نازحون في نشاط للتفريغ النفسي في مستشفى الأقصى في دير البلح

قالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، كاثرين راسل، إن "غزة هي "أخطر مكان في العالم على الأطفال"، وأضافت "الهدنة الإنسانية المرتقبة في غزة ليست كافية"، مشددة على ضرورة "تنفيذ وقف إطلاق نار إنساني فورا لإنهاء المجزرة"، جاء ذلك في إحاطة حول الوضع بغزة، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، أمس الأول.

تزامنت تصريحاتها مع إعلان المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، نتاليا كانيم، في الجلسة، أن الأطفال والنساء يدفعون الثمن الأكبر جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكان مجلس الأمن قد عقد جلسة إحاطة مفتوحة حول «الحالة في الشرق الأوسط، بما فيها المسألة الفلسطينية» للنظر في التطورات المثيرة للقلق البالغ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأثرها الشديد على النساء والأطفال، بطلب من كل من مالطا والإمارات العربية المتحدة.

وتحدث بالجلسة كل من المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سيما بحوث، والمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، كاثرين راسل، والمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ناتاليا كانيم، اللواتي تعاقبن على الكلام عن عواقب الغزو الإسرائيلي المستمر  لغزة.

راسل:1200 طفل تحت أنقاض المباني المدمرة

المديرة التنفيذية لمنظمة "اليونيسف" أعلنت عن مقتل 5 آلاف و300 طفل خلال 46 يوماً بقطاع غزة، وذلك جراء الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل. وأشارت في كلمتها إلى أن الهدنة الإنسانية المرتقبة في غزة ليست كافية، مؤكدة على ضرورة منع الهجمات على جنوب القطاع، الذي تتزايد فيه التحركات العسكرية، الأمر الذي من شأنه أن يفاقم الوضع الإنساني السيئ هناك.

وذكرت راسل، أن خسائر الأرواح بالأزمة الحالية مرتفعة للغاية، مشيرة أن الأمم المتحدة تسجل الانتهاكات ضد الأطفال منذ 17 عاماً، وأن عدد الأطفال الذين قتلوا في هذه الفترة بلغ ألفا و653 طفلاً. وتابعت القول: "قتل 5 آلاف و300 طفل فلسطيني خلال 46 يوماً فقط، وهذا يعادل 115 طفلا يومياً، 40 بالمئة من الوفيات في غزة هم من الأطفال".

وأكملت راسل: "لم يُوَاجَه مثل هذا الوضع من قبل، غزة هي أخطر مكان في العالم بالنسبة للأطفال". لافتة إلى أن المنظمة الأممية حصلت على معلومات تفيد بوجود ألف و200 طفل تحت أنقاض المباني المدمرة بالقصف الإسرائيلي في غزة.

وأردفت: "الأطفال لا يموتون فقط بسبب القنابل أو الصواريخ أو الأسلحة، بل الظروف المعيشية الرهيبة أيضا تؤدي إلى الموت". مبينة أن مليون طفل، أي الأطفال جميعهم في قطاع غزة، يواجهون نقصاً في الغذاء.

أطفال ينتظرون الحصول على وجبة في دير البلح وسط قطاع غزة، 23 نوفمبر 2023

وأشارت المسؤولة الأممية أن 35 طفلاً في "إسرائيل"، و56 بالضفة الغربية قتلوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، وأن 450 ألف طفل هناك بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

كانيم: لا وجود لمكان آمن في غزة

وفي السياق، قالت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، نتاليا كانيم، خلال إحاطتها بالوضع في غزة، إن الأطفال والنساء يدفعون الثمن الأكبر جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

كانيم، أضافت في كلمتها حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن هناك 180 امرأة تلد يوميًا في ظروف مرعبة داخل غزة، مردفة: "مستقبل أبنائهن غير معلوم". معربة عن قلقها بشأن 7 آلاف امرأة وضعن حملهن في غزة خلال الأيام الماضية، ولا تحصلن على الرعاية الكافية بعد الولادة، قائلة: إن "نصف المستشفيات أغلقت والمتبقي منها يعمل تحت ضغط شديد". وأردفت" هناك 2.2 مليون مواطن محاصرين في غزة، 1.6 مليون شخص يعيشون بدون مياه كافية أو صرف صحي.

وأوضحت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، أن "الأمر له مخاطر صحية كثيرة، لاسيما بالنسبة للمرأة التي لا تحصل على الرعاية اللازمة»، لافتة إلى وجود تقارير حول إجراء العمليات القيصرية بدون تخدير.

كما أكدت أن "العمليات العسكرية بالقرب من المستشفيات تهدد حياة الأشخاص الذين يحتاجون الحصول على الرعاية الصحية. نافية وجود مكان آمن في غزة، ودعت إلى "وقف إطلاق نار فوري، بالطبع التوصل إلى هدنة 4 أيام تطور نرحب به، ويجب إيصال المساعدات لمن يستحقونها".

"هيومن رايتس ووتش": الحرب تلحق أذىً مروّعاً بأطفال غزة

في سياق متصل، أفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم، الخميس 23 تشرين الثاني/نوفمبر، بأن "الحرب على قطاع غزة تلحق أذىً مروّعاً بالأطفال". وأنه "منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يُقتَل في المتوسط طفل واحد في غزة كل 10 دقائق".

وأضافت المنظمة المعنية بمراقبة حقوق الإنسان، أن "نحو 5,500 طفل قُتلوا في قطاع غزة" منذ ذلك التاريخ، بحسب بيانات المكتب الحكومي في غزة، وسط غارات جوية واسعة تشنّها القوات الإسرائيلية، في حين أن ثمة مئات آخرين في عداد المفقودين، وقد يكونون عالقين تحت الأنقاض.

من جهتها، تفيد الأمم المتحدة، بحسب "هيومن رايتس ووتش"، بأن عدد القتلى في صفوف الأطفال بقطاع غزة في أسابيع قليلة فقط يُعَدّ مساوياً لإجمالي عدد الأطفال الذين قُتلوا في النزاعات المسلحة على الصعيد العالمي في عامي 2021 و2022 مجتمعَين.

وبيّنت المنظمة الحقوقية، أن الغارات الجوية الإسرائيلية استهدفت المدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف في غزة، الأمر الذي أدّى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين. وتابعت أن 300 مدرسة تضرّرت على أقل تقدير وقُتل 183 مدرّساً، فيما نقلت عن منظمة الصحة العالمية أن 553 شخصاً قُتلوا على الأقلّ في 178 هجمة على منشآت طبية في قطاع غزة ما بين السابع من الشهر الماضي و21 من الشهر الجاري فيما صارت المستشفيات بمعظمها خارج الخدمة.

ورأت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على المياه والغذاء والإمدادات الطبية والكهرباء والوقود، بالإضافة إلى حرمان المدنيين من كل المساعدات الإنسانية باستثناء القليل منها يرقيان إلى "مستوى العقاب الجماعي" بحق هؤلاء، الأمر الذي يفرض مزيداً من المخاطر الجسيمة على الأطفال.

يذكر أن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أفاد بمؤتمر صحفي، مساء اليوم، بارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من (14,854) شهيداً، بينهم أكثر من (6,150) طفلاً، وأكثر من (4,000) امرأة، ما يعني أن قرابة 69% من الشهداء هم من الأطفال والنساء.

بينما بلغ عدد المفقودين قرابة (7,000) مفقودٍ تحت الأنقاض، أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات التي يمنع الاحتلال الوصول إليها، ومن بينهم أكثر من (4,700) طفلٍ وامرأة.

231123_Dair_El-Balah_OSH_1_00(12).jpg
231123_Dair_El-Balah_OSH_1_00(25).jpg
231123_Dair_El-Balah_OSH_1_00(28).jpg
231123_Dair_El-Balah_MF_00(6).jpg
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد