256 شهيداً منذ 7 أكتوبر

شهيدان في قلقيلة برصاص الاحتلال واعتقالات في الضفة تطال مخيم الدهيشة

الإثنين 04 ديسمبر 2023

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، تلقيها بلاغاً صباح اليوم الاثنين 4 كانون الأوّل/ ديسمبر، باستشهاد شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال خلال اقتحام مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلّة، واحتجاز الاحتلال لجثمانيهما.

واقتحم جيش الاحتلال وقوة خاصة من “المستعربين" مدينة قلقيلية فجر اليوم، وقام بنشر القناصة فوق أسطح المنازل في المدينة، وقام بإطلاق النار على أي هدف يتحرك في المدينة ما أدّى إلى إصابة شابين جرى نقلهما إلى المستشفى، بحسب مصادر محليّة.

mkIwv.jpg
أحد الشهداء بعد إطلاق النار عليه من قبل قناصة الاحتلال

وطالت اعتداءات الاحتلال، عدّة أحياء في قلقيلية، وأطلقت النار في شارع الواد، وحي كفار سابا، وشارع جلجولية، وقامت باعتقال شاب فلسطيني.

وأعلن أهالي قلقيلية والقوى الفصائل الوطنية الفلسطينية، الإضراب العام في المدينة صباح اليوم الاثنين، اليوم، حدادا على روح الشهيدين، وتنديداً باقتحامات الاحتلال للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية.

وامتدت اعتداءات الاحتلال في الضفّة الغربية، لتشمل مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين في بيت لحم المحتلّة، واعتقل الاحتلال 16 فلسطينياً من أبناء المخيم في حملة مداهمات واسعة صباح اليوم.

وأرفق الاحتلال عمليات الاقتحام، باعتداءات واسعة بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز بشكل عشوائي، إضافة إلى رمي منشورات ترهيبية، تحذر أهالي المخيم من المشاركة في مسيرات أو فاعليات وطنية.

وعرف من بين المعتقلين من أبناء المخيم، كلّ من الشقيقين نبا ويزن عمر الصيفي (30 عاما) و (٢٩عاما)، والمسنّ ناجي أحمد عودة (62 عاما) ونجله مراد (37 عاما)، ومحمد خالد الخمور (27 عاما)، غسان ابراهيم زواهرة (40 عاما)، راجي أحمد عودة (58 عاما)، ويوسف نمر جفال (19 عاما)، وفادي شحادة.

إضافة إلى وأحمد عثمان وقاد، وعنان خليل الجعفري (36 عاما)، ومحمد خالد الجعفري (33 عاما)، ونبأ عمر الجعفري (30 عاما)، ومحمد باسم اللحام (21 عاما)، ومحمد وجيه فرارجه، وأحمد سامي فرارجه، بحسب ما أعلنت مؤسسات الأسرى.

من جهته، قال نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنّ قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم 60 فلسطينيا على الأقل بالضفة بينهم أسرى سابقون.

ووضعت مؤسسات الأسرى، حملات الاعتقال المتواصلة من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" في الضفة الغربية، في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في غزة، بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، وشملت كافة الفئات بما فيهم الأطفال، وكبار السّن والنساء، والمئات من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال.

وترتفع بذلك حصيلة الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت إلى 256 شهيداً، فيما بلغت الحصيلة منذ بداية العام الجاري إلى 464 بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من (3540)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، ومن جرى استدعاؤهم واعتقالهم لاحقًا. بحسب مؤسسات الأسرى.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد